أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

رصد حالة سحب للجنسية التركية من سوريّ وعائلته

حصل مراسل "اقتصاد" على تفاصيل سحب السلطات التركية الجنسية من لاجئ سوري بعد حصوله عليها بموجب قانون الجنسية الاستثنائية.

وعلم مراسلنا، أن تركيا سحبت جنسيتها من السوري (أ ح) وعائلته، لأسباب أمنية، لم تُصرح السلطات عنها.

وحسب مصدر مقرب من عائلة (أ ح)، فإن الأخير اكتسب الجنسية التركية بعد ترشيح اسم زوجته التي تعمل في مجال التعليم، للحصول على الجنسية الاستثنائية.

وتابع المصدر، بأن (أ ح)، انفصل عن أسرته بعد طلاقه لزوجته، وغادر تركيا إلى بلد أوروبي.

وأردف المصدر، أن زوجة وأولاد (أ ح)، يعانون من صعوبات عدة، ناجمة عن سحب الجنسية، ورفض السلطات التركية منحهم بطاقات حماية مؤقتة.

ولا تستطيع العائلة مراجعة المراكز الصحية، أو متابعة الدراسة في المدارس التركية، بسبب عدم وجود قيود لهم في نظام الحماية المؤقتة، ولا زالوا على هذا الحال، رغم مراجعتهم لأكثر من جهة حكومية تركية.

حالات معدودة
ولا يُعرف على وجه الدقة عدد السوريين الذين تم سحب الجنسية التركية منهم، وذلك لتكتم أصحاب الحالات أولاً، وعدم إعلان السلطات التركية ثانياً، وفق مصدر تركي.

"لا نملك إحصائية دقيقة لعدد الأشخاص الذين سحبت منهم الجنسية التركية، بعد حصولهم عليها، غير أن عددهم قليل جداً"، يختم المصدر -الذي فضل عدم الكشف عن اسمه- حديثه لـ "اقتصاد".

ما هي الأسباب التي تستدعي ذلك؟
وبحسب المحامي والترجمان المحلف، حيدر هوري، فإن القانون التركي، كما غالبية القوانين في بلدان العالم، يُجيز إسقاط الجنسية، لكن بشروط.

وأكد أن القانون التركي يُميز بين المجنسين عن طريق الأصول، وبين المجنسين استثنائياً، في حالة سحب الجنسية.

 وأطلع هوري مراسل "اقتصاد" على الأسباب القانونية التي تجيز سحب الجنسية التركية عن الأتراك المجنسين أصولاً، وتالياً نصها، كما جاءت في القانون:

1-     يجوز فقدان الجنسية التركية للأشخاص الذين تحدد السلطات الرسمية أنهم بناءً على اقتراح الوزارة وقرار من مجلس الوزراء:

أ‌)    المقيم في دولة أجنبية، والذي يعمل ويؤدي خدمة لا تلبي مصالح تركيا خارج وطنه إذا استمر بالعمل بعد إخطاره مع منحه مهلة ٣ شهور لترك ذلك العمل والخدمة.

ب‌)    العمل مع دولة في حالة حرب مع تركيا، فجميع أنواع الخدمات التي يقوم بها التركي دون إذن من وزراء المجلس وذلك إذا استمر في العمل بمحض إرادته.

ت‌)     من يؤدون الخدمة العسكرية طواعية في خدمة دولة أجنبية دون الحصول على إذن.

2- التخابر ضد الدولة وأراضيها.

3- ممارسة العنف والشدة ومخالفة الدستور التركي.

4- اغتيال رئيس الجمهورية.

5-عرقلة عمل البرلمان باستخدام العنف والشدة.

وتوجب الأسباب السابقة سحب الجنسية من المجنسين عن طريق الأصول، وكذلك من المجنسين استثنائياً، لكن يضاف إليها في الجنسية الاستثنائية، تقديم وثائق مزورة، وكذلك الانضمام إلى جماعات إرهابية، وكذلك يحق للمجنسين التخلي عن الجنسية طوعاً.

عن اقتصاد - زمان الوصل
(48)    هل أعجبتك المقالة (63)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي