أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

الإدارة الذاتية تصدر عفوًا عامًّا عن الجرائم المرتكبة قبل 10/10/2020

أرشيف

أصدر المجلس العام في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، اليوم (السبت)، عفوًا عامًّا وشاملاً عن كافة الجرائم المرتكبة قبل تاريخ الـ 10 من تشرين الأول الجاري.

وتم استثناء بعض الجرائم في القرار المذكور وجاء فيه يُمنح عفوٌ عامٌّ وشامل عن كافة الجرائم المرتكبة قبل تاريخ 10-10-2020 وفقًا لما يلي: في المخالفات والجنح أ - عن كامل العقوبة السالبة للحرية في المخالفات.ب- عن كامل العقوبة السالبة للحرية في الجنح. وفي الجنايات تم استبدال عقوبة السجن المؤبد بالسجن المؤقت لمدة عشرين سنة.عن نصف عقوبة السجن المؤقت.عن كامل العقوبة المؤبدة أو المؤقتة للمحكوم المصاب بمرض عضال غير قابل للشفاء.عن كامل العقوبة المؤقتة للمحكوم عليه الذي أتم الخامسة والسبعين من العمر بتاريخ صدور هذا القرار لأن العبرة في الوصف الجرمي للفعل، وليست للعقوبة المحكوم بها.

واستثنى القرار في المادة الثالثة منه أ- جرائم الخيانة والتجسس ب - جرائم القتل بدافع الشرف ج - جرائم الاتجار بالمخدرات وترويجها، وكذلك القادة والأمراء والمدربون في التنظيمات الإرهابية وأعضاء التنظيمات الإرهابية المشاركون في الأعمال القتالية وأعمال التفجيرات وبقية المحكومين في قضايا الإرهاب الذين لم يثبت صلاحهم بكتاب من الجهة المختصة.

والمحكومون المتوارون عن الأنظار والفارون من وجه العدالة، إلا إذا سلموا أنفسهم خلال ستين يومًا من تاريخ نفاذ هذا القرار إذا كانوا ضمن مناطق الإدارة الذاتية وتسعين يومًا بالنسبة للموجودين خارجها.

وجاء في القرار فيما يتعلق بالغرامات أن على المحكوم عليه بحكم مبرم تسديد المبالغ والتعويضات والالتزامات المحكوم بها لصالح الجهة المدعية، وتقديم إسقاط الحق الشخصي.أما بالنسبة للمخالفات والجنح والجنايات التي تكون في طور المحاكمة فنص القرار أنه لا يتم الاستفادة من العفو إلا بموجب إسقاط حق شخصي أو إجراء التسوية مع الجهة العامة المختصة و إسقاط الحق الشخصي في جرائم القتل.

وأشار قرار العفو إلى ضرورة تشكل مجالس العدالة الاجتماعية لجنة طبية لفحص المستفيدين من أحكام الفقرة/ج/ من المادة الثانية، بناءً على طلب يتقدم به المستفيد خلال مدة أقصاها ثلاثون يومًا من تاريخ نفاذه. وتصديق تقارير اللجان الطبية بقرار من مجلس العدالة الاجتماعية المختص. ويُعد هذا القرار نافذًا من تاريخ صدروه من المجلس العام في الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا.

وكان ما يُعرف بـ "الإدارة الذاتية في شمال شرق سوريا" قد أصدرت في 17/ 5/ الماضي عفوا عاماً عن السجناء بمناسبة عيد الفطر وشمل العفو كافة الجرائم المرتكبة قبل تاريخ 17 من شهر ايار مايو الجاري مع وجود استثناءات لبعض الجرائم.

زمان الوصل
(20)    هل أعجبتك المقالة (22)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي