أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

"قسد" تنسحب من بعض مدارس دير الزور

مع اقتراب الموسم الدراسي - نشطاء

انسحبت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) يوم الأحد من بعض المدارس التي تتخذها مقرات عسكرية شرق دير الزور مع اقتراب الموسم الدراسي الجديد.

وأكد "مجلس هجين العسكري" التابع لميليشيات "قسد" أنهم انسحبوا صباح اليوم من مدرستي "الإعدادية الغربية" في بلدة "البحرة" و"اليرموك" في بلدة "غرانيج" وسلموها للمجمع التربوي في المنطقة وذلك تمهيدا لبدء العملية الدراسية لعام 2020/2021 الحالي، مشيرا إلى العمل على تسليم باقي المدارس على مراحل.

وقال موجه تربوي وإداري في مجمع الفرات، فضل عدم ذكر اسمه: إن "قسد" أخلت يوم السبت مدرسة في بلدة "أبو حمام" و 4 مدارس في بلدتي "غرانيج" و"البحرة"، وبقي هناك 4 مدارس لم تسلم بعد، ومن المتوقع تسليم مدارس "هجين" يوم غد الإثنين.

وأضاف الموجه إنه بعد أسبوع من مطالبات المجمعات التربوية أعطت القيادة العسكرية لميليشيات "قسد" وعداً بإخلاء المدارس من القوات العسكرية والإبقاء على قوات الأمن الداخلي داخل المدن، وبعد اجتماع يوم الخميس الفائت حددوا يوم السبت لتسليمنا بعض المدارس وفي الأيام القادمة سوف يتم تسليم باقي المدارس ريثما يتم تأمين القوات بمقرات جديدة خارج الحدود المدنية.

وأوضح أن "قسد" منذ بداية الحملة العسكرية ضد تنظيم "الدولة" (2017-2018-2019) اتخذت أغلب المدارس ذات الموقع الاستراتيجي كمقر لها وبعد عودة المدنيين خرجت من بعضها وأبقت قواتها في بعضها الآخر مثل مناطق "الجرذي، أبو حردوب، أبوحمام، الكشكية، غرانيج، البحرة، هجين، السوسة والباغوز".

ولفت إلى اتخاذ إجراءات وقائية واحترازية للحد من انتشار "كورونا المستجد" منها تقسيم التلاميذ إلى أفواج وكل طالب في مقعد والتباعد الاجتماعي أثناء دخول الطلاب وخروجهم بإشراف المعلمين وتشكيل لجنة صحية تشرف على تعقيم الأبواب والمقاعد ودورات المياه في كل مدرسة.

وكان من المقرر دوام طلاب المدارس اليوم الأحد، ولكن صدر قرار من الإدارة الذاتية الكردية بتأجيل العام الدراسي لغاية 4_10_2020 بسبب ظهور حالات إصابة جديد بفيروس "كورونا" في كل من الحسكة والرقة وحالات قادمة من دمشق اكتشفت في دير الزور.

زمان الوصل
(82)    هل أعجبتك المقالة (82)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي