أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

"حجاب" يدعو لإعادة هيكلة المعارضة السورية

رياض حجاب - أرشيف

أكد رئيس الوزراء السوري الأسبق "رياض حجاب" على ضرورة إعادة هيكلة المعارضة السورية مع الحفاظ على المؤسسات القائمة الحالية.

وقال في لقاء مع "مركز السياسات الدولية" عبر برنامج "ZOOM": "أنا أدعو إلى إعادة تأهيلها، وإعادة تشكيل مؤسساتها، مع التأكيد على أهمية المحافظة على مؤسسات المعارضة، ولكن هذه المؤسسات بعد 9 سنوات تحتاج إلى إعادة تشكيل وترتيب من جديد لتقويتها وتوسيع تمثيلها".

وأضاف: "لا يجب أن تكون المعارضة طرفاً في تلك الخلافات الإقليمية، ويجب أن يعنينا الشأن السوري أولاً ونحن بحاجة الجميع ولا مصلحة لنا أن نكون طرفاً بأي خلاف، بل أن نكون على مسافة واحدة من الجميع لنستطيع أن نقدم لشعبنا الخلاص والفرج، لذلك أؤكد على القيادات بكل المنصات والائتلاف أن تتبنى مطالب الشعب السوري أولاً".

وفيما يتعلق بالانتخابات شدد "حجاب" على أن "الانتخابات في سوريا تحتاج إلى عمل كبير من أجل ضمان إجراء انتخابات حرة ونزيهة"، متسائلا "هل تلك الأجواء متوفرة في وقتنا الراهن، بكل تأكيد لا، فالبلاد تقع تحت مناطق نفوذ عدة جهات، فهناك مناطق تابعة للنظام وأخرى للمعارضة والإدارة الذاتية، كذلك الأمر بالنسبة لدرعا".

ولفت إلى أن اللاجئين في المخيمات غير قادرين على الانتخاب نظراً لأن معظمهم لا يمتلكون الوثائق الرسمية اللازمة، موضحا أن الأطفال الذين غادروا البلاد وأعمارهم أحد عشر عاماً، الآن أصبحت أعمارهم 18 عاماً، وأصبح يحق لهم الانتخاب، لكنهم لا يملكون الوثائق اللازمة لذلك.

وأشار إلى أن "السوريين في الولايات المتحدة الأمريكية مثلا لا يمكنهم الانتخاب لأن قانون النظام لا يسمح بالانتخاب إلا داخل الأراضي السورية، فهل يستطيع السوريون أن يسافروا من أمريكا إلى سوريا من أجل الانتخاب”.

زمان الوصل
(14)    هل أعجبتك المقالة (12)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي