أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

الحكومة تدعم ليتر المازوت بـ7 ليرات وتستورد 35 مليون ليتر مازوت أخضر بفارق ليرتين لليتر

اقتصاد | 2009-09-29 00:00:00
الحكومة تدعم ليتر المازوت بـ7 ليرات وتستورد 35 مليون ليتر مازوت أخضر بفارق ليرتين لليتر
الوطن
المازوت الجديدة أو المازوت الأخضر سيدخل لأول مرة إلى سورية بعد صدور مواصفته القياسية لكن ما أسعاره؟ وما فوائده؟


مدير عام مؤسسة محروقات المهندس عبد الله خطاب أكد لـ«الوطن» أنه سيتم خلال الشهر القادم «العاشر» من هذا العام استيراد أول شحنة عن طريق مكتب تسويق النفط من مادة المازوت الأخضر بعد صدور المواصفة القياسية في سورية لنوعي مادة المازوت وهما المازوت الحرق ومازوت محركات الديزل.
وقال خطاب: إن كمية الشحنة الأولى ستكون 35 مليون ليتر، وستتم تجربتها على باصات النقل الداخلي الجديدة لكونها صديقة للبيئة وبلا دخان، وإنه تم إعلام وزارة النقل بإمكانية تسليمها المادة.
أضاف خطاب: إن محروقات تقوم بتجهيز خزانات خاصة وتأهيلها لاستلام مادة المازوت الجديدة المخصصة للسيارات لأن نسبة الكبريت فيها 50 جزءاً بالمليون وبمواصفة «اليورو 4» وإن محروقات تفكر بالبدء بتوزيع هذه المادة بعد استيرادها. وحول سعر ليتر هذا النوع من المادة الجديدة قال خطاب: عند دراسة الأسعار عالمياً فإن الفارق بين مازوت الحرق والمازوت الديزل هو ليرتان سوريتان لمصلحة مازوت الديزل لأنه أرقى وأنظف وبلا دخان.
من جهة أخرى أكد خطاب حول ما أشيع عن سيناريو جديد لرفع سعر ليتر المازوت أنه لم يطلب من محروقات دراسة من هذا النوع، وأن السعر الحالي لمادة المازوت عالمياً من 25-27 ليرة سورية، ومن ثم الليتر يدعم بـ7 ليرات، بينما وصل دعم الليتر قبل الربع الأخير من عام 2008 إلى أكثر من 30 ليرة سورية.

التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
لانبل و لافيض... محمد الأحمد*      مجموعة "المجتمع المدني" بالدستورية تنوي تعليق مشاركتها على وقع مجزرة "القاح"      أتباع ميليشيا "حزب الله" يحجبون بث "الجديد" في الضاحية الجنوبية ‏      فيديو وصور... قتلى لميليشيات إيران وتدمير مستودع ذخائر لها بريف حلب      "الخوذ البيضاء" تدين جريمة استهداف مخيمات النازحين على الحدود السورية -التركية      حول الإقامة السياحية.. قرار تركي يضيق الخناق على السوريين      رجال الإطفاء يكافحون لإخماد مئات من حرائق الغابات في أستراليا      الأمم المتحدة توثق سقوط أكثر من ألف مدني في الشمال السوري بينهم مئات الأطفال