أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

هل تؤدي إلى الإقلاع عن العادة السيئة؟.. مدخنون تحت وطأة غلاء الأسعار وتقلبات الدولار

من الحسكة - زمان الوصل

"مازلت أملك كمية من الدخان التركي عند نفادها سأقلع عن التدخين حتما"، يقول الحاج يوسف هذه الجملة وهو يضع علبته التبغ جانبا بعد أن شرع تجهيز إحدى لفافات السجائر ليشعلها وهو يعبر عن استيائه من موجة ارتفاع الأسعار بأسواق الحسكة.

يؤكد الرجل الستيني أنه بمجرد انتهاء كمية التبغ التي حصل عليها اليوم من أحد القادمين من تركيا بسعر 120 ليرة تركية (20 دولار أمريكي) لديه سيكون في عداد المقلعين عن التدخين سواء رغب بذلك أم لا بسبب ارتفاع أسعار علب السجائر بشكل كبير.

ويقول الرجل "اشتريت باكيت الدخان (علبة سجائر) بسعر 1500 ل.س صباحا لأعود وأشتريها عصرا بسعر 2000 ل.س"، مشيرا إلى أن قريتهم تحوي 3 دكاكين واحد منها فقط يفتح أبوابه للناس ولم يبقَ فيه سوى "التشكيلة" (سكاكر وعلكة وشبس للأطفال).

وأغلق معظم المحلات التجارية مغلقة في أسواق المدن الكبيرة كالحسكة والقامشلي والرقة والبلدات وحتى القرى الصغيرة في أريافها البعيدة نتيجة عدم استقرار الأسعار نتيجة انهيار سعر الصرف الليرة السورية أمام العملات الأجنبية، حيث تراوح سعر صرف الدولار 2000- 3000 ل.س.

وما يدفع يدفع المدخنين للتفكير في الإقلاع عن التدخين لأن ثمن علبة السجائر أمست تشتري حاجة العائلة لوجبة غداء أو عشاء وربما ليوم كامل خاصة مع نزول الخضار الصيفية المحلية، على حد قول الحاج يوسف.

وتجد صاحب الدكان الذي يشرع أبوابه رغم الغلاء مشغول بكثرة الزبائن وكأنه يوزع أغراضه بدون مقابل رغم أن أسعارها ليست برخيصة، لكنها تنفذ بلمح البصر لأن المحلات الأخرى مغلقة، والناس أمام هذه المحلات التجارية "تراهم سكارى وما هم بسكارى" – كما يقول الرجل- ومسحة من الخوف والترقب تعلو الوجوه.

وفي الرقة أيضا أدنى أنواع الدخان جودة يتراوح سعره خلال الأسبوع 900-1000 ل.س ، ما أصابه عفن قد يباع 500-900 ل.س، أما المتوسط فسعره أقل وأكثر من 1500 والنوع الجيد تجاوز 2000 ل.س فهو مثل الدولار، كما يقول "أبو هادي".

يقول الرجل أن أسوأ نوع دخان أمسى سعر الكروز منه 10 آلاف ل.س، و"الكلواز" الذي يدخنه وصل أكثر من 15 ألف ل.س، متسائلا عن سبب غلاء "الدخان الوطني" ليصل سعر باكيت الحمراء 700 ليرة.

لم يعد يشتري المدخنون بالـ"كروز" منذ بداية ارتفاع الأسعار واعتمدوا على الشراء بالمفرق، ومن كان يقضي على علبتين من السجائر يوميا بالتدخين وتقديمها للأصدقاء والضيوف خفض الكمية نظرا لأولوية تأمين حاجة الأسرة من غذاء.

أسعار بعض الأنواع في ظل عدم استقرار الأسعار بسبب صعود وهبوط سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة السورية:

غراند 1200

اختمار 1500

كلواز 2000

اردين 1200

ميلانو 1300

حمراء 600

زمان الوصل
(9)    هل أعجبتك المقالة (5)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي