أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

فيديو.. حرائق مفتعلة تلتهم آلاف الدونمات من الفستق والزيتون في حماة وإدلب

من الحرائق - نشطاء

التهمت الحرائق ظهر اليوم الجمعة آلاف الدونمات المزروعة من أشجار "الزيتون والفستق الحلبي" في مناطق مختلفة من ريف حماة الشمالي وريف إدلب الجنوبي الشرقي.

وأوضح مصدر مطلع لـ"زمان الوصل" أن الحرائق مفتعلة شبت ضمن الأراضي الزراعية في كل من مدينة "خان شيخون" وبلدات "التمانعة وسكيك وترعي" جنوب شرق إدلب، ومدن "كفرزيتا واللطامنة ومورك" وبلدات "الزكاة والصياد ولطمين وعطشان" بريف حماة الشمال من قبل الميليشيات الإيرانية و"لواء القدس" المتواجد في المنطقة بمقراته العسكرية.

وسببت الحرائق أضراراً كبيرة جدا في أشجار الزيتون والفستق الحلبي، إضافةً إلى حرائق أخرى شبت في محاصيل القمح والشعير، ولكن لا توجد أرقام حول حجم الأضرار المادية وخسائر المدنيين أصحاب الأراضي، لاسيما أن الحرائق لاتزال قائمة حتى اللحظة دون تدخل أي سيارة إطفاء من قبل قوات الأسد لإخمادها.

وتعتبر مدن وبلدات ريف حماة الشمالي وإدلب الجنوبي خزانا كبيرا لمحصول الفستق والزيتون، وأبرزها مدينتا "خان شيخون" و"مورك" واللتان كان نصيبهما الأكبر من الحرائق مع مدينة "كفرزيتا".

وسبق أن التهمت حرائق مفتعلة من قبل الميليشيات الإيرانية الأسبوع الفائت، مساحات واسعة من الأراضي الزراعية وأشجار الفستق والزيتون في بلدة "سكيك" جنوب إدلب وبلدة "عطشان" شمال شرق حماة، ما أدى لخسائر كبيرة بالمحاصيل.

وتعمد الميليشيات الإيرانية وقوات الأسد بين الحين والآخر إلى افتعال الحرائق ضمن الأراضي الزراعية بعد الانتهاء من حصدها، وكان معظمها في المناطق التي سيطرت عليها مؤخراً في شمال حماة وجنوب شرق إدلب بعد الحملة العسكرية الأخيرة بدعم جوي روسي على منطقة "خفض التصعيد الرابعة" في إدلب وما حولها.

محمد كركص - زمان الوصل
(32)    هل أعجبتك المقالة (32)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي