أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

إسرائيل تحصل على اليورانيوم المنغولي عبر الوسيط الهندي

عـــــربي | 2009-09-17 00:00:00
الجمل
وقعت الحكومتان الهندية والمنغولية اتفاقاً يتيح للهند الحصول على كميات من اليورانيوم من منغوليا، وتقول التقارير أن مذكرة التفاهم قد تم التوقيع عليها بين الرئيسين المنغولي والهندي. هذا وبرغم أن المذكرة شددت على الالتزام بالاستخدام السلمي للمواد المشعة الانشطارية فإن التسريبات والمعلومات تقول بغير ذلك:
  • تسعى الهند من أجل احتكار مخزونات اليورانيوم المنغولي بما يتيح لها حرمان الصين من الحصول عليها علماً بأن روسيا تملك مخزونات اليورانيوم الخاصة بها ولا تحتاج حالياً إلى اليورانيوم المنغولي.
  • تقول بعض التسريبات أن الولايات المتحدة الأمريكية ستقدم الدعم اللازم للهند بما يمكنها من مقابلة تكاليف خامات اليورانيوم.
  • العلاقات الإسرائيلية - الهندية لا تقتصر فقط على مجال التكنولوجيا المتطورة وصناعة الطائرات والأسلحة، بل وعلى خلفية التعاون النووي الهندي - الأمريكي فإن هناك حضوراً إسرائيلياً واضحاً فيها، كما تشير التوقعات إلى أن إسرائيل لا تستطيع الحصول على اليورانيوم المنغولي بسهولة ولكن وجود الهند كغطاء يمكن أن يتيح للطرفين اقتسام الفرصة.
بحسب الإحصائيات العالمية المتاحة فإن منغوليا تمتلك حوالي 6% من إجمالي مخزون اليورانيوم العالمي، وتشير التقديرات أيضاً إلى أن الهند تملك توليداً كهربائياً نووياً يتيح لها الحصول على 4120 ميغا واط ولما كانت التقديرات تقول أن الهند ستحتاج في عام 2030 إلى حوالي 60000 ميغا واط فإن الفترة القادمة ستشهد تعاوناً هندياً - أمريكياً - إسرائيلياً أكبر في مجال التكنولوجيا النووية.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
انتفاضة لبنان.. المحتجون يقطعون الطرق أمام مصرف لبنان      بعد الدعم الروسي والإيراني.. بشار يظهر بـ"الهبيط" محاطا بالحشود العسكرية      "نصر الحريري" يطالب بتوفير بيئة آمنة تُشعر المواطن بالتغيير      مسؤول في وزارة الإدارة المحلية يوضح أسباب تراكم النفايات بشوارع إدلب      لاعبو كرة القدم أكثر عرضة للموت "خرفا"      تخضع لسيطرة تركية روسية.. ألمانيا تقترح منطقة "آمنة" في سوريا      أردوغان لـروحاني: ينبغي إسكات الأصوات الإيرانية المزعجة      تقرير: 72 أسلوب تعذيب يستخدمها نظام الأسد في معتقلاته