أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

تقرير.. النظام ينجح عبر عفو مخادع بتخفيف الضغط الدولي عليه

أرشيف

أكدت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أن نظام الأسد اعتقل 113 حالة جديدة، بعد شهرين من صدور مرسوم العفو، مشيرة إلى أنه أطلق سراح 96 شخصا من بين 130 ألف معتقل.

وشددت الشبكة في تقرير لها يوم أمس أن النظام السوري "ينجح في تخفيف الضغط الدولي عليه للإفراج عن عشرات آلاف المعتقلين في ظل تفشي فيروس "كورونا المستجد" عبر مرسوم عفوٍ مخادع".

وقال التقرير إن مجموع مراسيم العفو التي أصدرها النظام السوري منذ عام 2011 حتى الآن بلغ 17 مرسوم عفو، مشيرا إلى أن هذه المراسيم هي مراسيم عفو جزئية وليست عفواً عاماً، وتحمل استثناءات واسعة تفرغها من محتواها بشكل كبير، وطبقاً للتقرير فإن الغالبية العظمى من المعتقلين هم معتقلون بسبب المساهمة في الحراك الشعبي والمطالبة بالتغيير السياسي، والغالبية العظمى من هؤلاء متهمون بالإرهاب، ويخضعون لمحكمة الإرهاب التي اعتبرها التقرير أقرب لفرع أمن جديد.

وأضاف التقرير أن "حصيلة المفرج عنهم بعد صدور المرسوم رقم 6 لعام 2020 أي منذ 22/ آذار/مارس 2020 حتى 15/ أيار/مايو 2020 بلغت ما لا يقل عن 96 شخصاً أفرج عنهم من مراكز الاحتجاز التابعة لقوات النظام السوري معظمهم أفرج عنهم من سجن عدرا المركزي.

ونوه التقرير إلى أن هذه الحصيلة تشمل فقط من اعتقلوا على خلفية مشاركتهم وأنشطتهم في الحراك الشعبي نحو الديمقراطية أو الذين اعتقلوا عشوائياً أو بناءً على تقارير أمنية كيدية من دون مذكرة قضائية وقد تولَّت الأفرع الأمنية التحقيق معهم وانتزعت منهم الاعترافات تحت التعذيب".

واستعرض التقرير حصيلة المفرج عنهم بحسب المحاكم التي كانوا يخضعون إليها حيث سجَّل 61 حالة إفراج لأشخاص خضعوا لمحكمة الإرهاب و18 حالة لأشخاص خضعوا لمحاكم عسكرية، و17 حالة إفراج لأشخاص خضعوا لمحكمة الميدان العسكرية.

وأوضح التقرير أن عمليات الاعتقال التعسفي التي تقوم بها قوات النظام السوري في مناطق سيطرتها لم تتوقف بعد صدور مرسوم العفو الأخير رقم 6 لعام 2020، واستهدفت في العديد منها أشخاصاً منحوا بطاقة تسوية وتعهد بعدم التعرض لهم بعد تسوية أوضاعهم.

زمان الوصل
(25)    هل أعجبتك المقالة (27)

وفاة أحد وجوه ماهر الأسد

2020-05-16

قضى غيث البستاني 32 عاماً إثر نوبة قلبية في مدينة دمشق، بحسب تصريحات أقاربه، وهو أحد الوجوه الاقتصادية والمقربين من ماهر الأسد. من باحث عن اللجوء إلى رجل أعمال متنقل بين الدول الأوربية والعربية… تعرّف على غيث البستاني..


التعليقات (1)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي