أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

الوكالة الدولية للطاقة الذرية نقلت مواد مشعة خطرة من لبنان

عـــــربي | 2009-09-12 00:00:00
الوكالة الدولية للطاقة الذرية نقلت مواد مشعة خطرة من لبنان
   توقيع اتفاق نووي
زمان الوصل -AFP
اعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية على موقعها على الانترنت عن نقل كمية من مادة الكوبالت-60 المشعة الخطرة من لبنان الى روسيا، لتجنب اساءة استخدامها لا سيما في ظل انعدام الاستقرار السياسي في البلاد.

ووصلت الشحنات ال36 من الكوبالت-60، التي تكفي كل منها لقتل شخص في دقائق، الى روسيا في 30 آب/اغسطس حيث تم تخزينها بشكل آمن، بحسب بيان للوكالة.

ويأتي الكوبالت من مولد مشع استخدم في الماضي في مشروع زراعي.

وقال الاخصائي في الوكالة الدولية روبين هورد الذي اشرف على المهمة "نظرا الى الوضع السياسي في الشرق الاوسط، ولبنان على الاخص، اعتبرنا ان هذا المصدر (المشع) حساس. وفي حال سرقته لكانت حياة افراد كثر مهددة".

وفي الواقع، كان يفترض نقل الكوبالت قبل ثلاثة اعوام. واوضح هورد "بعيد مهمتنا الاستطلاعية الاولى في لبنان عام 2006، قصف الاسرائيليون المطار. بالتالي استحال آنذاك نقل المواد جوا. ثم انتظرنا فترة طويلة استقرار الوضع في لبنان".

وصرحت مزنة عاصي رئيسة قسم ادارة النفايات المشعة في الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية ان نقل الكوبالت بشكل آمن "انجاز جيد جدا للبنان والامن النووي في العالم".
من جهة اخرى وقعت هيئة الطاقة الذرية الاردنية مع شركة تراكتيبيل انجنيرينغ البلجيكية اتفاقية اجراء الدراسات الميدانية والمسحية لموقع محطة الطاقة النووية المرتقبة ضمن البرنامج النووى الاردني.

ووقع الاتفاقية ومدتها24 شهرا بكلفة اجمالية بلغت12 مليون دولار رئيس الهيئة الدكتور خالد طوقان والرئيس التنفيذي للشركة جورج كورنيت.

وقال الدكتور طوقان في تصريح ان الشركة البلجيكية ستعد من خلال الدراسة تقريرين لخصائص الموقع المقترح سيقدمان لهيئة تنظيم العمل الاشعاعي والنووي بصفتها الجهة المسؤولة عن المراقبة وتنظيم الامان النووي يتضمنان الاثر البيئي للموقع والامان الاولي.


التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
برأس مال تأسيسي قدره 8 آلاف دولار.. كويتي يؤسس شركة خدمات نفطية في سوريا      ألمانيا: داعشية متهمة بالاحتفاظ بــ"إماء" تمثل للمحاكمة      ترامب: أكراد سوريا أطلقوا سراح معتقلي تنظيم "الدولة" عمدا      أطلق عليها اسم "سرنيكَا"..فنان سوري ينجز أكبر جدارية حروفية على القماش في فرنسا      رسالة من ترامب الى أردوغان: "لا تكن أحمقا"      مقتل العشرات من "قسد" قرب "تل أبيض"      "الجيش الوطني" يسيطر على مواقع جديدة في "رأس العين"      مسيرات مؤيدة للاستقلال في كتالونيا رغم تحذير من إسبانيا