أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

الكويت تتجه قريبا لإلغاء نظام الكفيل

عـــــربي | 2009-09-12 00:00:00

ذكرت صحيفة محلية نقلا عن وزير كويتي قوله ان الكويت ستلغي العمل تدريجيا بنظام الكفيل المطبق على العمال الاجانب والذي نددت به منظمات للدفاع عن حقوق الانسان واعتبرته نوعا من الاستعباد.
وبموجب نظام الكفيل المطبق في غالبية دول الخليج النفطية العربية، يتعين على العمال الاجانب ايجاد رجل اعمال محلي يقدم لهم كفالة مما يضعهم والحالة هذه تحت رحمة اصحاب عملهم اضافة الى الاستغلال الذي ينجم عن ذلك.
ونقلت صحيفة 'الانباء' عن وزير العمل والشؤون الاجتماعية محمد العفاسي قوله ان 'الوزارة بصدد الغاء نظام الكفيل لفئات معينة من العمالة الوافدة شريطة التزام هذه الفئة بالقوانين ونظافة السجل الامني لها والا تكون من اصحاب السوابق ليكون من حقها ان تكفل نفسها بنفسها'.
واضاف انه ستكون 'لديها حرية التنقل او العمل في اي قطاع مناسب لها'.
الا ان الوزير لم يحدد الفئة الاجنبية التي ينطبق عليها هذا الوضع. لكنه قال 'ان الفئة المستثناة من نظام الكفيل سيتم الاعلان عنها لاحقا بالنظر الى السجل العام النفسي لها وفق شروط الانضباط وحسن السلوك ومدة الاقامة في الكويت دون النظر الى جنسية هذه الفئة'.
وقال الوزير ايضا 'ان نظام الكفيل ضد الحرية الانسانية، ولم يكن معمولا به في الكويت بالسابق، وقد اوجد لمتابعة وتنظيم العمالة الوافدة ووضع في اعتباره الجوانب الامنية للدولة'.
وبموجب نظام الكفيل، لا يحق للعمال الاجانب تغيير عملهم خصوصا دون موافقة مسبقة من صاحب عملهم.
ومن اصل الدول الست الاعضاء في مجلس التعاون الخليجي، وحدها البحرين الغت نظام الكفيل.
واضافة الى الكويت والبحرين، فان المجلس يضم ايضا المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة وقطر وسلطنة عمان.
ويعمل نحو 13 مليون اجنبي، في غالبيتهم من اصول اسيوية، في دول مجلس التعاون الخليجي التي يبلغ عدد سكانها نحو 35 مليون نسمة.

التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
انتفاضة لبنان.. المحتجون يقطعون الطرق أمام مصرف لبنان      بعد الدعم الروسي والإيراني.. بشار يظهر بـ"الهبيط" محاطا بالحشود العسكرية      "نصر الحريري" يطالب بتوفير بيئة آمنة تُشعر المواطن بالتغيير      مسؤول في وزارة الإدارة المحلية يوضح أسباب تراكم النفايات بشوارع إدلب      لاعبو كرة القدم أكثر عرضة للموت "خرفا"      تخضع لسيطرة تركية روسية.. ألمانيا تقترح منطقة "آمنة" في سوريا      أردوغان لـروحاني: ينبغي إسكات الأصوات الإيرانية المزعجة      تقرير: 72 أسلوب تعذيب يستخدمها نظام الأسد في معتقلاته