أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

"مملكة الحجاز".. وثائقي يروي قصة نهاية الحكم الهاشمي على يد "ابن سعود"

شاهد البرومو أدناه

يبث التلفزيون العربي الإثنين الرابع من مايو/أيار وثائقيا تاريخيا من إنتاجه بعنوان "مملكة الحجاز" يروي قصة نهاية الحكم الهاشمي للحجاز على يد حاكم نجد عبد العزيز بن سعود ما مهد لقيام الدولة السعودية.

الفيلم يقدم رواية متكاملة ونادرة لقصة غزو عبد العزيز بن عبد الرحمن بن سعود وجيشه من جماعة "إخوان من طاع الله" للحجاز، ما أسفر عن سقوط حكم الهاشميين التاريخي للحجاز وتنازل "الشريف الحسين بن علي" عن الحكم قبل مغادرته مكة المكرمة.

يجول الفيلم بين وثائق تاريخية نادرة تكشف الدور البريطاني في دعم بن سعود على حساب "الشريف الحسين بن علي" بعد أن رفض الأخير القبول بمطالب بريطانية تتعلق بحدود ما بعد اتفاق "سايكس بيكو" إلى جانب رفضه وعد "بلفور" لليهود بوطن في فلسطين.

الوثائقي الثري بالمواد الأرشيفية يمتد على مدار ساعة تلفزيونية ويبدأ روايته منذ تولي "الشريف الحسين بن علي" حكم الحجاز مرورًا بالثورة العربية ضد الحكم العثماني إبان الحرب العالمية الأولى ووصولا إلى سقوط الحكم الهاشمي على يد بن سعود حاكم نجد وجيشه.

ويتعرض الفيلم لوعود "عبد العزيز بن سعود" للحجازيين بحرية اختيار من يحكمهم بإشراف إسلامي قبل أن يخلف هذا الوعد ويعلن نفسه ملكًا على نجد والحجاز ومن ثم يؤسس المملكة العربية السعودية.

يبث الفيلم ضمن "وثائقيات العربي" الإثنين في السابعة مساء بتوقيت غرينتش العاشرة بتوقيت القدس.

شاهد البرومو :


زمان الوصل
(73)    هل أعجبتك المقالة (48)

Faris ..

2020-05-02

لما يسبق في التاريخ ان حكم الهاشميين الحجاز الا في هذي الفتره . “فترة سقوطهم على يد الدولة السعودية “..


التعليقات (1)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي