أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

طهران تطالب واشنطن برفع العقوبات عنها لمواجهة كورونا

ظريف - أرشيف

طالب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الخميس، الولايات المتحدة برفع العقوبات الأحادية عن بلاده لمواجهة فيروس "كورونا".

جاء ذلك في رسالة بعثها ظريف لقادة عدد من المنظمات الدولية وفي مقدمتهم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ووزراء خارجية عدد من الدول، حسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا).

وشدد ظريف، في رسالته، على أن العقوبات الأمريكية الأحادية ضد بلاده تعوق قدرات إيران على مكافحة كورونا، مؤكدا أن رفع العقوبات ضرورة لمكافحة الفيروس.

وفي 8 مايو/أيار 2018، انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي المبرم مع طهران، وبدأت في فرض عقوبات اقتصادية ضد الأخيرة.

ورغم أنّ العقوبات لا تستهدف القطاع الصحي بشكل مباشر في إيران؛ إلا أن العقوبات المصرفية الأحادية، وتهرّب الشركات الأجنبية من مزاولة التجارة مع إيران خشية إدراج اسمها للائحة العقوبات الأمريكية، يعرقلان استيراد المستلزمات الصحية والأدوية في الجمهورية الإسلامية.

وفي 28 فبراير/شباط الماضي، عرض وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو المساعدة على إيران في مكافحة "كورونا".

وفي 4 مارس/آذار الحالي، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني في اجتماع لحكومته: "هؤلاء (الأمريكيون) يردتون قناع الرحمة، ويقولون لنساعد الشعب الإيراني، إن كنتم صادقين فعلا ارفعوا العقوبات عن العلاج على الأقل".

ووفق بيانات رسمية، بلغ عدد ضحايا الفيروس في إيران 429 وفاة و10 آلاف و75 إصابة.

الأناضول
(10)    هل أعجبتك المقالة (9)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي