أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

ترامب يعلن اليوم عن "صفقة القرن" ووسائل إعلام تسرب بعض نقاطها

نتنياهو وترامب - جيتي

قالت قناة (CNN) الأمريكية إن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، سيعلن اليوم الثلاثاء، عن خطته لـ"السلام بين إسرائيل والفلسطينيين والمنطقة" أو ما بات يعرف باسم "صفقة القرن".

وأضافت أن رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" يزور العاصمة الأمريكية واشنطن للقاء ترامب الذي أعرب عن "اعتقاده بأن الفلسطينيين سيدعمون في نهاية المطاف الخطة وأن عددا من الدول العربية تعتبرها بداية جيدة".

من جهتها، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية إنه "من المقرر أن ينشر البيت الأبيض تفاصيل "صفقة القرن" كاملة، مساء الثلاثاء.

وكان "ترامب" أعلن في لقاء مع "نتنياهو" أمس الإثنين أن "صفقة القرن سترضي الفرقاء السياسيين في إسرائيل"، حيث بحث مع الأخير "الخطة" المزعومة لـ"حل الصراع الإسرائيلي- الفلسطيني".

وقال: "سيكون ذلك رائعاً.. أعتقد أن هناك فرصة"، مضيفا: "هي خطة مهمة للشرق الأوسط سيحبها نتنياهو وخصمه (المعارضة الإسرائيلية).. نحن قريبون جداً للسلام" وفق قوله.

من جهته قال "نتنياهو": "صفقة القرن هي فرصة القرن ولن نتنازل عنها"، معبرا عن شكره للرئيس الأمريكي: "شكراً على كل ما فعلته من أجل إسرائيل، وآمل أن نتمكن غدا في مواصلة صناعة التاريخ".

وأوضحت وسائل إعلام غربية أن "صفقة القرن" هي "خطة لتسوية القضية الفلسطينية، دون أن تعطي للفلسطينيين كامل حقوقهم المعترف بها دوليا". وأشارت وسائل إعلام إسرائيلية، أن "الصفقة" تزعم "إقامة دولة فلسطينية على أجزاء من أراضي الضفة الغربية، مع منح القدس الشرقية لإسرائيل، وتجاهل حل مشكلة اللاجئين الفلسطينيين".

بدورها قالت قناة "العربية" إنها حصلت على تسريبات عن "الصفقة"، مشيرة إلى أن المعلومات تفيد بـ"أن الخطة تتضمن حل الدولتين.. دولة فلسطينية إلى جانب دولة إسرائيل"، كما "ستبقي الخطة على الوضع الحالي والخاص بالحرم الشريف تحت إشراف المملكة الأردنية الهاشمية".

وأشارت إلى أن "هذه المعلومات تأتي قبل ساعات من إعلان الخطة الكاملة، والتي عمل عليها فريق السلام بقيادة مستشار الرئيس ترمب، جارد كوشنر". وترفض السلطة الفلسطينية على رأسها الرئيس "محمود عباس" "صفقة القرن"، مطالبة المجتمع الدولي مقاطعة هذه "الصفقة".

زمان الوصل - رصد
(10)    هل أعجبتك المقالة (10)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي