أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

"ملتقى القيادة في التاريخ الاجتماعي والسياسي" يفتتح أعماله في الدوحة

دراسات وترجمات | 2019-11-18 12:53:33
"ملتقى القيادة في التاريخ الاجتماعي والسياسي" يفتتح أعماله في الدوحة
   من الملتقى
زمان الوصل - رصد

انطلقت صباح يوم الاثنين فعاليات الملتقى الفكري الذي ينظمه برنامج "علم الاجتماع والأنثروبولوجيا" في معهد "الدوحة للدراسات العليا" تحت عنوان: "ملتقى القيادة في التاريخ الاجتماعي والسياسي العربي الإسلامي ما قبل الاستعمار، الأسس والتمثلات الاجتماعية، والمرجعيات الثقافية، والنماذج".

ويشارك في الملتقى الذي يجري في مقر المعهد، نحو 20 باحثًا وباحثة من المغرب واليمن وتونس والعراق والأردن ولبنان، يمثلون مختلف المؤسسات الأكاديمية المحلية والإقليمية والدولية، يناقشون نقطة محددة تتوزع بين البحث اللساني والأنثروبولوجي والسياسي والفلسفي والتاريخي، وتهتم بنماذج قيادية تمتد من تجربة الرسول في بداية الإسلام إلى تجربة مماليك صاروا قادة في القرن التاسع عشر.

وشهد اليوم الأول للملتقى انعقاد ثلاث جلسات علمية تطرق فيها الباحثون إلى موضوعات القيادة، الإمامة، والزعامة، وتحولاتها خلال حقب تاريخية مختلفة. وفي افتتاحية الجلسة الأولى تناول الدكتور حيدر سعيد رئيس قسم الأبحاث بالمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات موضوع الإمامة: حفريات في جذور المفهوم والكلمة والدلالة. وحاول سعيد في ورقته التنقيب في أصول دلالات كلمة "الإمامة" ومشتقاتها في المعجم العربي، مشيرًا إلى تطور المفهوم وتبلوره والسياقات السوسيولوجية لهذا التطور.

من جانبه وضمن إطار الجلسة الأولى، سلط الدكتور حسين السوداني أستاذ زائر بمعهد الدوحة للدراسات العليا الضوء على موضوع الزعامة في ذاكرة اللغة العربية.

وهدف السوادني في مداخلته إلى إنجاز قراءة لسانية تاريخية للحقل الدلالي الدال على الزعامة في اللغة العربية، موضحًا الإطار المعجمي الذي تتحرك فيه المشتقات المرتبطة بقيمة الزعامة.

وفي الجلسة الثانية قدّم الدكتور محمد الحاج سالم، باحث في الإناسة الدينية والسياسية، ورقة بعنوان: "الزعامة عند عرب الجاهليّة والوجه السياسي للنبوّة المحمديّة" ناقش فيها فرضيّة مفادها "أنّ معرفتنا بالإسلام المبكّر تظل منقوصة ما لم نتولّ تحليل بنية المجتمع العربي الجاهلي من أجل فهم الرهانات السياسية - الاجتماعية التي اكتنفت أكبر حدث ديني-سياسي عرفته جزيرة العرب خلال القرن السابع الميلادي".

وأضاف سالم أنّ "الواقعة الإسلامية" في بعدها السياسي خاصة، والمعبّر عنها بالخطابين القرآني والنبوي لا يمكن فهمها إلا عبر فهم "الواقعة الجاهلية"، طارحًا خلال مداخلته عددًا من الأسئلة من بينها من هو الزعيم عند عرب الجاهلية وكيف يغدو زعيمًا؟ وهل كان للشورى أصلٌ في الممارسة السياسية عند زعماء القبائل؟

واختتمت الجلسة الثانية بورقة تحت عنوان: الرسول الزعيم، قدمها الدكتور مولدي الأحمر، أستاذ علم الاجتماع والأنثروبولوجيا بمعهد الدوحة للدراسات العليا، تناول فيها الكيفية التي تشكلت بها زعامة رسول الإسلام محمد بن عبد الله، اعتمادًا على نظريات العلوم الاجتماعية في دراسة ظاهرة القيادة.

وركز الأحمر في ورقته على العناصر المكونة لظاهرة القيادة في المجتمعات العربية "الكلاسيكية" بوصفها عناصر تجريبية متفاعلة مثل المواصفات الشخصية والسلوكية، الأتباع، المشروع، والمرجعيات الثقافية.

وتواصل تقديم الأوراق العلمية في الجلسة الثالثة، والتي افتتحها الدكتور سعود المولى، أستاذ زائر ببرنامج علم الاجتماع والأنثروبولوجيا في معهد الدوحة بورقة بعنوان: "عن تحولات الزعامة الدينية السياسية عند الشيعة في إيران والعراق أواخر القرن التاسع عشر".

ورأى المولى أنه مع إقامة حكم الأسرة الصفوية في إيران 1501-1722 وتحول التشيع فيما بعد إلى دين الدولة الرسمي، أصبحت إيران هي المركز الأساسي للعلم الشيعي، مشيرًا إلى الكيفية التي شرع بها الفقه الشيعي لسلطة الإمام ولعصمته ولشرعية نوابه، جاعلًا منهم قادة.

بينما كان "تحولات الزعامة الطرقية في مغرب القرن التاسع عشر" موضوع الورقة التي قدمها الدكتور نور الدين الزاهي، أستاذ علم الاجتماع بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس.

وانطلاقا من النقاش حول تشبع تراب المغرب القروي والحضري وجغرافيته الرمزية بالحضور الكثيف والمكثف للأضرحة والزوايا حاول الباحث فحص مستويات استيعاب الزعامة الكتانية الجديدة وصهرها وتركيبها، ومستوى تجديد آليات المشيخة فيها، ما شكّل أفقًا لبروز الزعامات الحديثة.

واختتمت جلسات اليوم الأول للملتقى بورقة بحثية بعنوان: "الزعامة الدينية والقبلية في المجتمع اليمني: حالة الإمامة الزيدية في القرنين السابع عشر والثامن عشر" تناول فيها الدكتور فؤاد الصلاحي، أستاذ علم الاجتماع بجامعة قطر، الزعامة الدينية بمرجعيتها المذهبية والقبيلة في المجتمع اليمني.

وبحسب الصلاحي فإن اليمن عرف في مرحلة ما قبل الاستعمار نماذج متعددة ومتنوعة للزعامة الدينية، في شماله وجنوبه على السواء، حيث ظهرت نماذج قيادات عرفت بالسلاطين والمشايخ والإمامة، كان لها أدوارا مهمة في تأسيس دويلات ونماذج حكم.

التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
أردوغان: لن ننسحب من سوريا إلا بطلب من الشعب وبعد انسحاب الدول الأخرى      مجازر الروس والأسد مستمرة في إدلب والضحايا نحو 20 مدنيا      الأسد يرسل قائمة مطلوبين جديدة إلى "دير قانون" بريف دمشق      حماة.. المقاومة السورية تدمر سيارة عسكرية للأسد وتقتل من بداخلها      خطوة على طريق "ترطيب الأجواء"؟.. الرياض تستقبل رئيس اتحاد الصحفيين التابع للنظام      تجدد المظاهرات في العراق بعد ليلة دامية خلفت 25 قتيلا      "زمان الوصل" تتحرى حقيقة لوحة قطارات ألمانية تحدد مواعيد الرحلات بعبارة "إن شاء الله"      حدث في باريس.. مزن مرشد*