أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

بالاتفاق مع واشنطن.. تعليق العملية العسكرية التركية في سوريا

محلي | 2019-10-17 21:21:10
بالاتفاق مع واشنطن.. تعليق العملية العسكرية التركية في سوريا
   أردوغان وبنس - جيتي
زمان الوصل

أعلن نائب الرئيس الأمريكي "مايك بنس" يوم الخميس، أنهم اتفقوا مع تركيا على وقف إطلاق النار شمال سوريا لمدة 5 أيام إلى حين انسحاب مسلحي حزب "الاتحاد الديمقراطي" إلى عمق 32 كم عن الحدود التركية.

وجاء ذلك في مؤتمر صحفي بعد انتهاء اجتماع وفدي تركيا والولايات المتحدة الأمريكية، برئاسة الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" و"مايك بنس"، في العاصمة التركية أنقرة.

وقال نائب الرئيس الأمريكي إن الولايات المتحدة وتركيا اتفقتا على وقف إطلاق النار في سوريا، والجانب التركي سيوقف عملية "نبع السلام" للسماح لـ"وحدات حماية الشعب" خارج المنطقة الآمنة خلال 120 ساعة، حيث جميع العمليات ستعلق، وستتوقف نهائيا حين تكمل الوحدات الكردية الانسحاب بضمان أمريكيا مسافة 20 ميلا (32 كم).

وأضاف إن الاتفاق يشمل موافقة تركيا على عدم شن أي عملية عسكرية ضد كوباني (عين العرب) شمال سوريا.

في المقابل، لن تفرض الولايات المتحدة المزيد من العقوبات على تركيا، وفي حين تحول وقف إطلاق النار إلى دائم ستلغى العقوبات على أنقرة.

وقال وزير الخارجية التركي "تشاووش أوغلو" إنه تم الاتفاق على تعليق عملية "نبع السلام" وليس وقفها وخلال فترة 5 أيام سنراقب خروج مسلحي الحزب من المنطقة المتفقة عليها، مشيرا إلى أن واشنطن ستنفذ شروط تركيا بإخلاء المنطقة الآمنة التي ستشرف على إدارتها أنقرة وسحب السلاح الثقيل.

ومع إعلان الاتفاق شهدت مدينتي الحسكة والقامشلي إطلاق نار كثيف احتفالا بوقف اطلاق النار على الحدودي.

ويأتي هذا بعد 9 أيام من إعلان تركيا عملية عسكرية ضد مسلحي "الاتحاد الديمقراطي" سيطر خلالها الجيشان التركي و"الوطني السوري" على مدينة "تل أبيض" وريفها ومعظم مدينة "رأس العين" وريفها الجنوبي الغربي.

التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
"الخربة" يشفع لـ"ملحم بو مالحة" لدى عصابة خطف في السويداء      جزائريون يرفضون "العرس الانتخابي" ويقتحمون مراكز الاقتراع      حريق يودي بحياة 3 نزلاء في سجن سعودي      بعد مظاهرات غاضبة.. فرع "سعسع" يفرج عن 15 معتقلا من أصل 250 في القنيطرة      "إليسا" ترد على الحرس الثوري الإيراني      وفد "أستانا": توصلنا إلى تهدئة في إدلب ونرجوا أن تكون دائمة      تركيا: عودة السوريين إلى بلادهم ستكون وفق 3 معايير رئيسية حددتها الأمم المتحدة      قصف صاروخي يستهدف قاعدة أمريكية في العراق