أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

إيران.. إحباط محاولة اغتيال "قاسم سليماني"

دولي | 2019-10-04 10:41:45
إيران.. إحباط محاولة اغتيال "قاسم سليماني"
   سليماني أثناء وجوده في العراق - رويترز
زمان الوصل - رصد

أعلن الحرس الثوري الإيراني إحباط محاولة لاغتيال قائد فيلق القدس "قاسم سليماني" والقبض على أفراد المجموعة المنفذة.

وقال قائد جهاز استخبارات الحرس الثوري، "حسين طائب" إن تلك المحاولة "نتاج تنسيق بين أجهزة عربية وإسرائيلية، كان هدفها تفجير نفق تحت الحسينية، التي يملكها والد سليماني في مدينة كرمان وسط إيران".

وأفاد تقرير لوكالة "تسنيم" الإيرانية للأنباء، أن ثلاثة أفراد اعتقلوا على خلفية تلك المحاولة، التي جرت في التاسع والعاشر من أيلول الماضي، لكن دون تحديد التاريخ على وجه الدقة.

ونقلت الوكالة عن "طائب" قوله: "وفقا للمخطط، وصل فريق إرهابي تابع وموظف من قبل أجهزة أجنبية إلى البلاد، خلال الفاطمية (احتفال ديني أقيم في شباط فبراير/ 2019) واشترى مكانا بالقرب من الحسينية المسماة باسم والد القائد سليماني".

وأضاف: "لقد أعدوا ما بين 350 إلى 500 كيلوغرام من المواد المتفجرة، وحاولوا حفر أنفاق تحت الحسينية لتفجيرها، خلال زيارة القائد سليماني في احتفالات تاسوعاء وعاشوراء".

ولد سليماني في مدينة قم في عام 1957 ونشأ في قرية "رابور"، التابعة لمحافظة كرمان، جنوب شرقي إيران، من أسرة فقيرة، وكان يعمل عامل بناء، ولم يكمل تعليمه سوى لمرحلة الشهادة الثانوية فقط. ثم عمل في دائرة مياه بلدية كرمان، حتى العام 1979.

بعدها انضم سليماني إلى الحرس الثوري الذي تأسس لمنع الجيش من القيام بانقلاب ضد المرشد الخميني، وتدرج حتى وصل إلى قيادة فيلق القدس عام 1998.

ويمثل فيلق القدس هيئة خاصة في الحرس الثوري الإيراني ويضطلع بمسؤولية تنفيذ العمليات العسكرية والاستخباراتية خارج الأراضي الإيرانية.

التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
الأسهم الأوروبية تتراجع بفعل توترات الخروج البريطاني      ميركل: ابرام اتفاق بشأن بريكست لا يزال ممكنا      إصابة الرئيس الفلبيني بكدمات إثر سقوطه من دراجته النارية      تدهور الليرة اللبنانية يودي "بفلس الأرملة" السورية في مخيمات اللجوء      ملك المغرب يصدر عفوا عن الصحافية هاجر الريسوني      فرنسا وألمانيا توقعان اتفاقا على قواعد لتصدير السلاح والفضاء      أسعار النفط تنخفض بفعل دلائل على زيادة كبيرة للمخزونات الأمريكية      بيلوسي: ترامب انفجر غضبا من تصويت مجلس النواب بشأن سوريا