أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

عاصفة غبارية تدخل 1170 شخصا المستشفى بالحسكة

تتعرض محافظتا الحسكة ودير الزور لعاصفة غبارية تسببت بمئات من حالات ضيق التنفس و الربو القصبي وغيرها من أمراض الجهاز التنفسي نتيجة رداءة الطقس، كما أدت لتراكم الأتربة في الشوارع.

وأوضح المتنبىء الجوى ماهر مرهج من الأرصاد الجوية أمس أن العاصفة الترابية التي تضرب الحسكة ناتجة عن تأثر المنطقة الشرقية والجزيرة بامتداد المنخفض الموسمي الهندي الذي يدفع في مقدمته بتيارات هوائية حارة وجافة على هذه المناطق -تحديدا- ويترافق بامتداد لمنخفض جوي علوي ذي كتلة هوائية معتدلة ويؤدى إلى نشاط في سرعة الرياح مع هبات شديدة أحيانا تثير الغبار والأتربة فوق هذه المناطق.

وأضاف أن تأثير امتداد المنخفض الجوي في طبقات الجو المختلفة والاتجاه الموحد للرياح وبسبب الطبيعة الرملية والصحراوية لهذه المنطقة فإن الرياح تحمل معها كميات من الرمال والأتربة ويتحول الجو إلى سديمي مغبر بينما تستمر هذه الرياح والحالة الجوية خلال الـ 24 ساعة القادمة على الأقل. وأفادت مصادر المرور في المحافظة أن جميع الطرق في المحافظة سالكة باستثناء طريق عام الحسكة حلب سالك بصعوبة مع غبار خفيف بينما لم تسجل أي حوادث مرورية نتيجة الحالة الجوية السائدة.

وبين محمد البصري المدير العام لشركة كهرباء الحسكة أن الحالة العامة للشبكة الكهربائية جيدة في المحافظة ولم تتأثر بالعاصفة الغبارية حيث تم استنفار ورشات الطوارىء لمعالجة أي عطل في حال حدوثه.

من جانبه قال  مدير المشفى الوطني في الحسكة إن الحالات المرضية التي راجعت قسم الاسعاف في المشفى خلال الـ 48 ساعة الماضية نتيجة العاصفة وصلت إلى نحو 1170 حالة تنفسية شملت ضيق التنفس والربو القصبى والقصور التنفسي والتهاب القصبات التحسسي حيث تم تقديم الاسعافات الأولية المتمثلة بتقديم الأوكسجين والأدوية الموسعة للقصبات ومضادات التحسس.

وفي دير الزور بلغت كثافة التراب المتراكم في شوارع المحافظة عدة سنتيمترات نتيجة العاصفة الغبارية التي بدأت قبل أربعة أيام.

وذكر صخر النايف رئيس مصلحة النظافة بدير الزور أن سماكة التراب في معظم شوارع المدينة وصلت إلى 5 سم وارتفعت في بعض الشوارع الرئيسية إلى 15سم مشيرا إلى أن عمال النظافة يحاولون إزالة الأتربة والغبار التي خلفتها العاصفة الغبارية للتخفيف من تراكمها باتجاه ثلاثة محاور هي البانوراما طريق الحسكة والبانوراما طريق الشام والمطار باتجاه حلب.

يذكر أن محافظة دير الزور تعرضت لعاصفة غبارية يوم الخميس الماضي بسبب سوء الأحوال الجوية تسبب بحدوث أعطال كهربائية وإصابات بالاختناق جراء الغبار الكثيف.

وتتعرض محافظتا دير الزور والحسكة والمناطق الشمالية الشرقية لعواصف غبارية كثيفة منذ نحو 3 أشهر.

سانا
(28)    هل أعجبتك المقالة (29)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي