أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

تحقيق لـ"بي بي سي": مجزرة "معرة النعمان" جريمة حرب

يوم 22 تموز/يوليو 2019 - الأناضول

أكد تحقيق أجرته قناة "بي بي سي" أن المجزرة التي ارتكبت بحق مدنيي "معرة النعمان"، والتي أسفرت عن مقتل 39 شخصًا في سوق شعبي، هي جريمة حرب.

وشددت أن الأدلة تؤكد أن ما جرى يوم الـ22 من تموز/يوليو 2019 يعد جريمة حرب، موضحة أن الهجوم اتبع أسلوباً يعرف "بالضربة المزدوجة"، حين يلي الغارة الجوية الأولى هجوم ثانٍ باستخدام نفس الطائرة، ما أدى إلى مقتل رجال إنقاذ كانوا يحاولون مساعدة المصابين.

وأشار التحقيق إلى أن ناشطين محليين حملوا روسيا مسؤولية الجريمة، لكن روسيا نفت ضلوع قواتها في الهجوم ولم يصدر أي تعليق عن سلطات الأسد. وقالت القناة إنها تحدثت إلى أحد أفراد شبكة نشطاء يرصدون حركة الطائرات الحربية في مناطق المعارضة، وقال إن الطائرة الحربية التي نفذت تلك الضربة المزدوجة أقلعت من مطار "حميميم"، وهو مطار تديره القوات الروسية ويقع على بعد نحو 80 كيلومترا من مدينة "معرة النعمان".

وأضافت القناة أن وزارة الخارجية الروسية لم ترد على الأسئلة التي طرحتها "بي بي سي عربي" عليها حول الهجوم، وأشارت إلى تصريح من المتحدثة باسمها قالت فيه إنه في شهر آب أغسطس شن مسلحون أربع هجمات باستخدام صواريخ على قاعدة "حميميم"، وذلك ضمن عشرين هجوما على مواقع تابعة للنظام أسفرت عن مقتل 140 جنديا.

ولفتت إلى أن الخارجية البريطانية صرحت بعد الاطلاع على تحقيق بالقول: "مازلنا نعتقد أن استهداف المدنيين عن عمد وبتخطيط مسبق جريمة حرب.

وقد دأبنا على مطالبة روسيا ونظام الأسد بتوضيح موقفهم إزاء الهجمات التي تطال المنشآت المدنية، ولم نتلقّ حتى الآن تفسيرا واضحا لشن تلك الهجمات." ونقلت عن السناتور "جايمس ريش" رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي قوله إن "استهداف عناصر الإنقاذ يعد انتهاكا واضحا للقانون الدولي وجريمة ضد الإنسانية".

زمان الوصل
(1)    هل أعجبتك المقالة (1)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي