أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

تركيا: لم يعد لدينا صبر حيال المنطقة الآمنة وسننفذ عمليتنا الخاصة قريبا

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان - الأناضول

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده: "لم يعد لديها صبر حيال تأسيس المنطقة الآمنة في شرق الفرات والممتدة على طول حدودنا.. سننفذ خطة عمليتنا الخاصة بنا، في حال لم يتمكن جنودنا من السيطرة على المنطقة خلال بضعة أسابيع".

وأضاف في كلمة ألقاها أثناء مراسم حفل توزيع شهادات خريجي الأكاديمية العسكرية أن "المشكلة في المنطقة ليست في تنظيم الدولة بل هي حرب مصالح لعدة قوى فلا يحاول أحد التذرع بهذا التنظيم لتمرير مشاريعه".

وفيما يتعلق بصفقة الطائرات مع الولايات المتحدة، قال أردوغان: "واشنطن لا تسلمنا مقاتلات إف-35، ومن المؤكد أننا لن نقف متفرجين ومكتوفي الأيدي إزاء ما سيحل بنا".

وشدد الرئيس التركي، على أنه "في حال أصبح موضوع بيع منظومة باتريوت الأمريكية أداة ضغط علينا، فلن نتردد في اختيار المنظومات الأخرى".

فيما يتعلق بـ"حلف الناتو"، أكد أردوغان، أن "بلاده ليس لديها نية للتخلي عن عضويتها في حلف شمال الأطلسي أو عن حلفائها".

وأوضح أن تركيا "ترغب في تبوء موقع أقوى داخل الناتو، رغم فشل الحلف في العديد من القضايا وفي مقدمتها توفير الأمن لتركيا خلال الفترة الأخيرة".

وتسعى تركيا لإنشاء "منطقة آمنة" شمال سوريا، حيث تمكنت من التوصل الى اتفاق مع الولايات المتحدة مطلع الشهر المنصرم بشأن إنشاء مركز العمليات المشتركة الخاص بـ "المنطقة الآمنة"، التي يتوقع أن يكون طولها نحو 30-40 كيلومترا.

زمان الوصل - رصد
(42)    هل أعجبتك المقالة (40)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي