أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

أسماء شيوخ كار الصناعة السورية

اقتصاد | 2009-06-12 00:00:00
كلنا شركاء

أطلقت مجلة "الاقتصادي" السورية في عددها الجديد، قائمة شيوخ الكار في الصناعة السورية 2009، شملت أهم عشرين صناعياً في سورية، مع أكثر من أربعين صناعياً حصلوا على الترتيب الثاني والثالث في كل قطاع من قطاعات الصناعة.
 واستندت "الاقتصادي" التي تصدر القائمة للسنة الثانية على التوالي، إلى استبيان شمل ألف صناعي من مختلف أنحاء سورية. إذ تم تقسيم الصناعة إلى قطاعات وكل قطاع تم تفريعه إلى مجالات مختلفة. لكن اللافت بل والمفاجئ في قائمة هذا العام هو خروج كل من الصناعي عماد غريواتي من ترتيب الثلاثة الأوائل في الصناعة الهندسية، و الصناعي محمد الشاعر من الصناعة الكيميائية الذي حصل على لقب شيخ الكار في قائمة العام الماضي.
ومن اللافت أيضاً في استبيان دخول سيدات أعمال صناعيات على مصطلح شيوخ الكار ودخول قطاعات صناعية جديدة مثل البسكويت والشوكولا والأدوية والورق والطباعة والسيراميك.....الخ.
أما عن شيوخ الكار الجدد بحسب المجلة فهم كالتالي:
سيدات الكار
حصلت على الترتيب الأوّل فيه الصناعية مروى الأيتوني، وجاءت ثانيا الصناعية سهى شويحنة وأتت ثالثا الصناعية منى سلامة.
شيوخ كار الصناعات الغذائية
حبيب بيتنجانه في مجال الزيوت والسمون، نبيل نفيسة في الحلويات ، محمود عنزروتي في البسكويت والحلويات ، وفي الكونسروة والمعلبات سامر ديروان، وفي العصائر والمشروبات سامر العقاد، وفي السكر والملح نجيب العساف.
شيوخ كار الصناعات الهندسية
من فاروق جود في الأدوات الكهربائية المنزلية، وهيب مرعي في الحديد، محمد دعبول في الألمنيوم، محمد تحسين شحادة آغا الرفاعي في السيراميك.
شيوخ كار الصناعات الكيميائية
زياد الرهونجي في الطباعة، يوردان عبجي في المنظفات، عدنان معتوق في الأدوية، نبيل الكزبري في الورق والكرتون، سامر وماهر العظمة في الدهانات، أحمد دعبول في صناعة المواد الأولية.
شيوخ كار الصناعات النسيجية
محمد كامل صباغ شرباتي في النسيج (للعام الثاني على التوالي)، الأخوان محمد ومحمد راتب سيف في الألبسة الرجالية، توفيق الرضائي في الألبسة النسائية.
ويذكر أن الصناعي محمد كامل صباغ شرباتي حافظ على لقب شيخ كار الصناعات النسيجية للعام الثاني على التوالي. وتراجع الصناعي سعيد الحافظ من لقب شيخ الكار في الصناعة الهندسية إلى المركز الثاني لصالح فاروق جود، كما تراجع شيخ الكار في الصناعات الغذائية عدنان النن إلى المرتبة الثالثة ليحتل مكانه الصناعي الشاب سامر ديروان.
واحتل صناعيو حمص قائمة شيوخ كار صناعة تكرير السكر والملح، و سيطر صناعيو دمشق على قائمة شيوخ كار صناعة الدهانات، و توزع شيوخ كار الصناعة 2009 على المحافظات وفقا للنسب التالية: 75 % دمشق، 10 % حلب، 5 % اللاذقية، 5% طرطوس، 5% حمص.
ويذكر أن المجلة أشارت إلى مطالبة 60% من أفراد العينة التي استطلعتهم بأن تقوم الحكومة بتكريم شيوخ الكار.
يشار إلى أن مجلة الاقتصادي هي إحدى مطبوعات «هيكل ميديا»، التي تنشر كذلك مجلة Forward السورية الناطقة بالإنكليزية ومجلة happynings المتخصصة بالرفاهية.

التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
حمص.. أهالي "قطينة" يعتصمون احتجاجا على سموم معامل الأسمدة      تركيا: المانيا وهولندا وافقتا على استعادة عناصر تنظيم "الدولة"      أول جلسة علنية في الكونغرس الأمريكي في إطار عزل ترامب      مقتل 22 فلسطينيا خلال 48 ساعة      رتل أمريكي ينسحب من قاعدة "صرين" بريف حلب      أثيوبيا تعلن انتهاء بناء سد "السرج" التابع لـ"سد النهضة"      "آبل" تستعد لإطلاق "آيباد برو".. جديد مع مجموعة من أجهزة الواقع المعزز      محاولة جديدة لاقتحام "الكبانة" تكلف الأسد 14 قتيلا نصفهم من حزب الله