أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

5 إصابات يوميا.. الحمى المالطية تجتاح القنيطرة والنظام عاجز عن تقديم الدواء

محلي | 2019-07-14 23:32:15
5 إصابات يوميا.. الحمى المالطية تجتاح القنيطرة والنظام عاجز عن تقديم الدواء
   أرشيف
زمان الوصل
 ذكرت صحيفة موالية لنظام الأسد أن مرض الحمى المالطية ينتشر في القنيطرة في ظل عجز عن تأمين الدواء ومستلزمات العلاج.

وأكدت صحيفة "الوطن" شبه الرسمية في عددها الصادر اليوم، وقوع خمس إصابات يومياً بمرض الحمى المالطية، مشيرة إلى وجود حالات كثيرة مصابة والدليل عدد المراجعين للمراكز من أجل الدواء.

وقالت الصحيفة: "اشتكى مرضى الحمى المالطية من غياب الدواء عن مراكز القنيطرة الصحية، تحت مبرر عدم السماح بشراء الأدوية من المديريات وحصرها بالوزارة فقط، ليبقى الخيار الوحيد أمامهم القطاع الخاص".

وأضافت نقلا عن مصدر أن "الوزارة وفرت حتى الآن في مستودعاتها 16 قلماً فقط من أصل نحو 400 قلم"، موضحا أنه "وبعد مرور نصف سنة لم تستطع الوزارة تأمين سوى تلك الكمية القليلة".

ولفتت إلى أن المرضى يلجؤون إلى الصيدليات الخاصة لشراء الدواء بسعر 17 ألف ليرة، مشددة على أن كثير من المرضى عاجزون عن تأمين ثمن هذا الدواء.

وتابعت: "الحقيقة أن مرض الحمى المالطية انتشر بشكل لافت في محافظة القنيطرة ليؤكد فني في أحد المخابر الخاصة أن هناك خمس إصابات يومياً بهذا المرض من دون أن تقوم مديرية الصحة بنفي ذلك أو تأكيده، ولكن من المؤكد وجود حالات كثيرة والدليل عدد المراجعين للمراكز من أجل الدواء".

ونقلت عن رئيس منطقة القنيطرة الصحية "منهال حسون" تأكيده عدم وجود الدواء لمرضى الحمى المالطية في جميع المراكز الصحية بالمنطقة المسؤول عنها، مبيناً تزويد المنطقة منذ نحو شهر بكمية تكفي مريضاً واحداً فقط وتم توزيعها على مريضين مناصفة رغم مراجعة أكثر من مريض للسؤال عن الدواء.

كما نقلت عن رئيس مركز العيادات التخصصية "هيام مارديني" تأكيدها غياب الدواء لمرضى الحمى المالطية منذ نحو شهرين، مشيرة إلى أن مركز الحلبوني وهو مركز تخصصي يفتقد الدواء للكثير من المرضى المزمنين، وقبل نحو شهرين قامت مديرية الصحة بتزويده بكميات قليلة من الدواء الفائض عن حاجة المراكز الصحية التابعة للمديرية بمحافظة درعا.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
وفاة طفل إثر حريق في مخيم جنوب الحسكة      ريف دمشق.."الرابعة" تُحاصر الزبداني بذريعة "مكافحة التهريب"      روسيا تنشئ بديلا عن "وحدات حماية الشعب" في الحسكة      صلاح يقود ليفربول للفوز على واتفورد      واشنطن: على إيران التوقف عن دعم "أطراف ثالثة" في العراق      خلال مهلة شهر.. الكونغرس يطالب المخابرات الأمريكية الكشف عن قتلة "خاشقجي"      "انفلونزا الخنازير" يصل الأردن والحصيلة 90 مصابا      الأسد يحاصر الغوطة ويمنع مدنييها من مغادرتها