أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

تضاعف سرعة ذوبان الأنهار الجليدية في الهيمالايا

منوع من العالم | 2019-06-20 10:41:52
تضاعف سرعة ذوبان الأنهار الجليدية في الهيمالايا
   أرشيف
أ.ب
تظهر صور الأقمار الصناعية التجسسية في حقبة الحرب الباردة للعلماء أن الأنهار الجليدية في جبال الهيمالايا تذوب الآن بسرعة تفوق ضعف ما كانت عليه.

وسلسلة الجبال الآسيوية، التي تضم قمة إيفرست، تفقد الجليد بمعدل حوالي 1 بالمائة سنويا منذ عام 2000، حسبما أفادت دراسة نشرت يوم الأربعاء في مجلة ساينس أدفانسز.

وباستخدام صور الأقمار الصناعية ثلاثية الأبعاد، توصل الباحثون الى أن جبال الهيمالايا تخسر حوالي 8.3 مليارات طن (7.5 مليارات طن متري) من الجليد سنويا، مقارنة بـ 4.3 مليارات طن (3.9 مليارات طن متري) سنويا بين 1975 و2000.

ويعني فقدان الجليد حدوث اضطرابات حالية ومستقبلية في إمدادات المياه لمئات ملايين الأشخاص في المنطقة الذين يعتمدون عليها في مجال الطاقة الكهرومائية والزراعة والشرب.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
فقط بعد التوغل التركي.. مصر "قلقة" من مساعي التغيير الديموغرافي في سوريا      ألمانيا.. حزب يميني يواجه مئات آلاف السوريين بخطة رباعية الرؤوس      رونالدو يسجل ثلاثية في فوز البرتغال على ليتوانيا      بوتين: روسيا لا يزال أمامها الكثير من العمل في إدلب      ريف اللاذقية.. "الكبانة" تبتلع مزيدا من قوات الأسد      إضراب المعلمين مستمر في ريف حلب وحكومة "الإنقاذ" تهدد بفصل المشاركين      رغم المقاطعة السياسية.. المصريون مغرمون بالمسلسلات التركية      تقرير يوثق ضحايا روسيا والأسد في إدلب منذ بداية الشهر الجاري