أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

تضاعف سرعة ذوبان الأنهار الجليدية في الهيمالايا

منوع من العالم | 2019-06-20 10:41:52
تضاعف سرعة ذوبان الأنهار الجليدية في الهيمالايا
   أرشيف
أ.ب
تظهر صور الأقمار الصناعية التجسسية في حقبة الحرب الباردة للعلماء أن الأنهار الجليدية في جبال الهيمالايا تذوب الآن بسرعة تفوق ضعف ما كانت عليه.

وسلسلة الجبال الآسيوية، التي تضم قمة إيفرست، تفقد الجليد بمعدل حوالي 1 بالمائة سنويا منذ عام 2000، حسبما أفادت دراسة نشرت يوم الأربعاء في مجلة ساينس أدفانسز.

وباستخدام صور الأقمار الصناعية ثلاثية الأبعاد، توصل الباحثون الى أن جبال الهيمالايا تخسر حوالي 8.3 مليارات طن (7.5 مليارات طن متري) من الجليد سنويا، مقارنة بـ 4.3 مليارات طن (3.9 مليارات طن متري) سنويا بين 1975 و2000.

ويعني فقدان الجليد حدوث اضطرابات حالية ومستقبلية في إمدادات المياه لمئات ملايين الأشخاص في المنطقة الذين يعتمدون عليها في مجال الطاقة الكهرومائية والزراعة والشرب.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
النظام والعراق يستعدان لافتتاح معبر "البوكمال –القائم"      بريطانيا تدفع بتعزيزات عسكرية إلى الخليج      هجوم مباغت يكبّد قوات الأسد قتلى وجرحى في ريف حماة      تونس.. "النهضة" تصادق على ترشيح الغنوشي في الانتخابات التشريعية      بين الحسكة ودير الزور.. مقتل وجرح عناصر لـ"قسد" في هجومين للتنظيم      الخطوط الجوية البريطانية والألمانية تعلق رحلاتها إلى القاهرة      إسطنبول: بعد أنباء عن إيقاف "ترحيل السوريين" تأكيدات أن الحملة مستمرة      إصابة مهاجرين وسائقهم في حادث شاحنة بمقدونيا الشمالية