أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

وزارة التربية والتعليم ...خطوة ناقصة ..؟!!

محلي | 2009-05-24 00:00:00
خليل صارم

وزارة التربية بادرت الى ربط التعليم بالتقانة .. هذا جيد جدا ً ونتمنى على كافة الوزارات أن تبادر الى خطوة مثيلة وخاصة وزارة العدل .
ولكن ياسيادة وزير التربية خطوتكم ناقصة الى الحد الذي يمكن أن توصف به أنها غير مدروسة للأسباب التالية :
- قمتم بإجراء دورات مكثفة لمدة عشرين يوما ً للمعلمين وهي ليست كافية لهم لكي يتقنوا استعمال الحاسوب بالشكل المقبول والتعامل مع البرامج وفهم أوامرها .
- أوعزتم لهم لكي يتقدوما بطريقة ومنهجية التعليم التي يمارسونها وارسالها اليكم عبر روابط البرنامج المحدد وهذا أيضا ً أمر جيد يوفر التواصل بين الجهاز التعليمي والجهات المشرفة في الوزارة .
- طلبتم من المدرسين أن يوافوكم بتقييم لمستوى إداء الطلاب معلوماتيا ً وتعاونهم مع المدرس والمجموعة .. ترى كيف سيكون عليه تقييم المدرس الذي مازال مبتدئا ً جدا ً في هذا المجال وماذا اذا كان هناك طلاب متفوقون في هذا المجال أو جيدون على الأقل .. هل يستوى تقييم المبتديء للجيد .؟ !!
كيف يمكن للمدرسين أن يتواصلوا معكم والقسم الأكبر قد لايملك جهاز كومبيوتر وليس بقادر على شراؤه والبعض منهم جديد لم يمض على تعيينه أربع سنوات والى السنة ومعين في محافظات بعيدة بمعنى أنه بالكاد يوفر أسباب الحياة عدا معاناة التنقل .. ويجب أن تأخذوا في الحسبان بأنهم ليسوا جميعا ً ممن يعطون حصص بالمقابل في بيوتهم .
هناك خطوات كثيرة كان يجب أن تقوموا بها تتضمن توفير الخبرة للمعلمين في كيفية التعامل مع هذه التقنية بالشكل الأمثل وأن تكلفوا مديريات التربية في العطلة الصيفية بتنظيم دورات مستمرة ودائمة كل في بلده خلال العطلة كما فعلتم في الصيف الفائت .
الأهم من ذلك أن توفروا أجهزة محمول لكل مدرس ومعلم وبأسعار مقبولة جدا ً وليس بأسعار السوق والفرق تتحمله الوزارة وبأقساط مريحة جدا ً ورمزية . وإلا فإن خطوتكم ناقصة جدا ً وسوف تكون نتيجتها بطيئة للغاية وربما كانت خطوة في الهواء ليست مدروسة
- أليس هذا غريبا ً أم أننا اعتدنا ألا نقوم بأعمالنا بالشكل الأمثل والمتكامل .. وهل يجب أن يكون هناك هوامشا ً لدينا للأخذ والرد واجراء التجارب على البشر دون حساب المتائج بالشكل الصحيح .. هذا ليس عندكم فحسب بل في كافة مجالات حياتنا .. كثيرا ً مانتفاءل ونمني أنفسنا بأن الغد سيكون أفضل ولكن سرعان مانصاب بالإحباط .. ترى من هم هؤلاء الذين يفكرون ويدرسون ويخططون ..؟ عجيب ..!!!!! .

التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
"قسد" تشن حملة تجنيد كبيرة لشباب الرقة      "فيسبوك" تعمل على تطوير نظارة ذكية بالشراكة مع Ray-Ban      صحيفة: واشنطن تدرس نقل أسلحة إضافية للمملكة      "تويتر" يغلق حساب "القحطاني" لعلاقته بمقتل الخاشقجي      السودان 124 إصابة بوباء الكوليرا      "بنتاغون" يقدم لترامب خيارات الرد على إيران      ترامب يجتمع مع مؤسس فيسبوك في البيت الأبيض      النظام يرد على "مسرحيات الكيماوي" بتمثيلية.. فأين وماذا جاء فيها