أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

بدء امتحانات الشهادة الثانوية العامة في مناطق الشمال السوري

محلي | 2019-06-18 22:21:04
بدء امتحانات الشهادة الثانوية العامة في مناطق الشمال السوري
   وفق برنامج امتحاني مؤتمت يمتد لأربعة أيام
خالد محمد - زمان الوصل

بدأ عشرات الطلاب في مدن وبلدات منطقتي (درع الفرات وغصن الزيتون) الخاضعتين لسيطرة "الجيش الوطني" في الشمال السوري، أمس الإثنين، بتقديم امتحانات الشهادة الثانوية العامة، وفق برنامج امتحاني مؤتمت يمتد لأربعة أيام، ويفصل بين كلٍ منها يوم واحد فقط.

 

*اعتراف تركي رسمي

في هذا الشأن قال "صالح عقيل" مدير التربية في مدينة "بزاعة" شرقي محافظة حلب في تصريح خاص لـ"زمان الوصل"، بدأت امتحانات الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي في مدينة "بزاعة" شرقي حلب يوم أمس، وذلك بحضور مراقبين معتمدين من مديريتي التربية التركية والسورية في المنطقة، حيث بلغ عدد الطلاب المتقدّمين في الدورة الحالية 2019، أيام الامتحانات في مدينة (بزاعة)، 206 طالباً، 66 من الإناث و140 من الذكور.

وأضاف أن "الشهادة التي سيحصل عليها الطالب عند نجاحه معترف بها رسمياً من قبل الحكومة (التركية)، وكذلك يمكن للطالب الذي يرغب في إكمال دراسته الجامعية الالتحاق بإحدى الجامعات (التركية) المنشأة في الشمال السوري المحرر، أو في داخل (تركيا).

وتمنى "عقيل" لجميع الطلاب التوفيق والنجاح بما يمكنهم من إكمال تحصيلهم العلمي في الجامعات والمعاهد العليا، ويؤهلهم في المستقبل على اكتساب الخبرات العلمية في سبيل بناء وطن جديد".

*نموذج امتحانات مؤتمت

بدوره أشار "نوري أحمد السيد علي" معاون رئيس المكتب التعليمي في المجلس المحلي لمدينة "أعزاز" إلى وجود ثلاثة مراكز امتحانية في مدينة "أعزاز"، تقّدم إليها 460 طالبا وطالبة بنظامي "الحر، النظامي" ومن كلا الفرعين العلمي والأدبي، كما تمتد الامتحانات على مدار ثلاثة أيام "الاثنين، الأربعاء، الخميس" بمعدّل مادتين أو ثلاثة مواد خلال اليوم الواحد، إذ بدأت أولى الامتحانات بمادتي الرياضيات واللغة التركية.

وأضاف في حديث خاص مع "زمان الوصل" قائلاً "ستجري كافة الامتحانات بناءً على نموذج الامتحانات المؤتمت، وسيكون النظام المعتمد في تصحيح أوراق الامتحان إلكترونياً وداخل (تركيا)، فيما تُقبل الطعون بعد صدور النتائج مباشرة لدى مديريات التربية في كل منطقة"، حسب تعبيره.

إلى ذلك وصف المجلس المحلي لمدينة "عفرين" العملية الامتحانية التي تجري حالياً في المدينة بأنها "تمضي بشكلها الأفضل"، بعد تجهيزات بذلها القائمون على المجلس استمرت لعدّة أشهر، وتشمل تجهيز القوائم والقاعات وتنظيم كوادر المراقبة وضبط كل المفاصل المتعلقة بنجاحها.

وحسب ما نشره المجلس عبر صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك" فقد بلغ عدد الطلاب الذين أقبلوا على تقديم امتحانات الشهادة الثانوية العامة في المراكز الامتحانية المخصصة لها في المدينة، قرابة 1700 طالب وطالبة. على الصعيد نفسه اشتكى معظم الطلاب الذين أجروا أول امتحاناتهم في مدينة "عفرين" من عدم قدرتهم على الإجابة على غالبية الأسئلة الخاصة باللغة التركية، ووفقاً لما أشار إليه الطالب "يوسف أحمد" في حديث مع "زمان الوصل" فإن الكادر التعليمي طلب إليهم في وقت سابق التركيز على دراسة الدروس الواردة في المنهاج المقرر، ليفاجأ الطلاب خلال الامتحان بأن نموذج الأسئلة الموضوعة كانت من المستوى العالي ومن خارج المنهاج وبالتالي لم يتمكن قسمٌ كبيرٌ منهم من الإجابة عليها.

بدورها عبّرت الطالبة "سلوى إسماعيل" عن استيائها وقلقها مما حصل معها في امتحان مادة اللغة التركية، لأنها لم تتمكن من الإجابة سوى على 5 أسئلة فحسب، من أصل 40 سؤالا، هي بغالبيتها من خارج المنهاج.

خالد عبدالله
2019-07-20
ايمتا موعد صدور النتائج
التعليقات (1)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
"قسد" تعلن رفضها لبعض بنود اتفاق وقف إطلاق النار      دعوات ليوم "الغضب المنبجي" رفضا لدخول الأسد وروسيا المدينة      الأسد وبوتين يصبان جام غضبهما على الشمال المحرر      اعتقال تركي بتهمة خطف فتاة سورية واغتصابها في اسطنبول      اللجنة الدستورية كما يراها ناشطون ومدنيون في إدلب      إسبر: القوات الأمريكية لن تشارك في إقامة "المنطقة الآمنة"      مصرع 12 شخصا جراء انهيار سد في روسيا      غوارديولا: النظام الحالي لا يحمي حقوق اللاعبين