أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

الرقة.. قوات الأسد تفرض على سيارات نقل الطلاب 175 ألف ليرة جمارك

محلي | 2019-06-16 20:34:59
الرقة.. قوات الأسد تفرض على سيارات نقل الطلاب 175 ألف ليرة جمارك
   امتحانات السبخة
زمان الوصل

يخرج طلاب الصف التاسع من منازلهم في الساعة 3 فجرا ليجتمعوا قرب معاهدهم وسط مدينة الرقة بانتظار حافلات صغيرة اتفقوا معها لنقلهم إلى مناطق سيطرة النظام بالريف الجنوبي، حيث يقدمون الامتحانات النهائية.

تقول "لميا" (اسم مستعار) وهي طالبة في الصف التاسع، إنها أجبرت مع زميلاتها السير مسافة 5 كيلومترات في اليوم الأول من الامتحانات بعد منع حاجز قوات النظام "فوكسات الطلاب" من عبور حاجز "حويجة شنان" قبل وصولها مدينة "السبخة" حيث توجد مراكز امتحاناتهم.

وتقدم اليوم الأحد أكثر من 13 ألف طالب وطالبة من الصف التاسع لامتحانات مادة الرياضيات في 105 مراكز خصصتها مديرة التربية التابعة لحكومة النظام بالرقة لهم في مناطق "دبسي عفنان" و"السبخة" و"معدان" جنوبي الرقة إلى جانب مركزين بمدينة حماة.

ولم تكن "لميا" وزميلاتها يعرف بوجوب الاتفاق مع سرفيس مرخص له بالدخول إلى مناطق سيطرة النظام في "السبخة" عبر دفع مبلغ 175 ألف ليرة سورية يسمونها "جمارك"، لكن الحظ حالف الطالبات حين تبعتهن سيارات من أهالي المنطقة متجهة إلى "السبخة" فوصلن مبكرا.

عادت الفتاة بعد امتحان الرياضيات إلى المنزل الساعة الثانية ظهرا رغم خروجها منه في الساعة الثالثة والنصف فجرا (بعد 10 ساعات) تحسبا لعرقة الحواجز العسكرية بين مدينتي الرقة و"السبخة" لسيارتهم.

وكان حظ عمها "الصغير" عمر وزملائه أسوأ بكثير لأنه مشى على قدميه يوم الاثنين الماضي 10 كيلومترات ليصل قاعته الامتحانية قبل دقائق من بدء امتحان مادة الاجتماعيات في الساعة الثامنة.

واستعد طلاب الرقة لخوض هذه الامتحانات عبر اتباع دورات تقوية بتكلفها أقلها 100 ألف ليرة سورية في معاهد خاصة تدرس مناهج وزارة التربية بحكومة دمشق، لأن مدارس مدينة الرقة تدرس منهاج برنامج "التعليم الذاتي" وهو برنامج معتمد في فترات الحروب والأزمات، وفق ما يقول مدرسون يعملون مع مجلس الرقة المدني.

واختار بعض الطلاب الإقامة في بلدات وقرى منطقة الريف الجنوبي حتى لا يقطع الحواجز بين مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية ومناطق النظام جنوب الفرات.

كما خصصت مديرية التربية التابعة لحكومة النظام 36 مركزا امتحانيا و5 مراكز لإقامة أكثر من 5 آلاف طالب وطالبة في الشهادة الثانوية ضمن مدينة حماة وهي: "هيثم عصاية" بجانب الهجرة والجوازات و"محدثة كازو للبنين" و"خالد عبود" و"بنات كازو"، وسمح لطلاب الرقة المقيمين بدمشق واللاذقية التقدم على اسم محافظة الرقة أيضا.

التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
"قسد" تعلن رفضها لبعض بنود اتفاق وقف إطلاق النار      دعوات ليوم "الغضب المنبجي" رفضا لدخول الأسد وروسيا المدينة      الأسد وبوتين يصبان جام غضبهما على الشمال المحرر      اعتقال تركي بتهمة خطف فتاة سورية واغتصابها في اسطنبول      اللجنة الدستورية كما يراها ناشطون ومدنيون في إدلب      إسبر: القوات الأمريكية لن تشارك في إقامة "المنطقة الآمنة"      مصرع 12 شخصا جراء انهيار سد في روسيا      غوارديولا: النظام الحالي لا يحمي حقوق اللاعبين