أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

من يعيد للمتنبي حقه في شارع " الدبلان "

محلي | 2009-05-22 00:00:00
علي فجر المحمد - زمان الوصل
يطلق أسم المتنبي على أكثر شوارع مدينة حمص شهرة - شارع الدبلان - وهي ظاهرة منتشرة بكثرة ,فهناك فرق كبير بين الأسماء الشعبية والإدارية لكثير من الشوارع والاحياء والساحات .
فشعبياً اسم الشارع الدبلان بينما إدارياً وحسب لوحة دلالة في اول الشارع تحمل اسم المتنبي إلى جانب تعريف للشاعر , وفي سبر لمعلومات بعض أهالي حمص عن معرفتهم بموقع شارع المتنبي كان جواب أكثر من 80 % انهم لا يعرفون اين يقع الشارع المذكور وقلة قليلة قالت ان شارع المتنبي هو شارع الدبلان نفسه .
والمتنبي احمد بن الحسين المولود في الكوفة سنة (915 م ) والمتوفي( 965 م ) تنقل كثيراً في البلدان والأمصار بين العراق وحلب والاذقية ومصر وطبرية وبلاد فارس لم يسلم من مدينة حمص فعند أنتقاله الى الشام حصلت قصة ادعائه للنبوة فقبض عليه والي حمص وأدعه السجن ولم ينجُ من سجنه ذلك إلا بمدحه والي حمص الذي إستتابه ثم اطلق سراحه .
ان طموح المتنبي للوصول الى المجد والسلطة جعلاه في حركة دائمة عله يظفر بشيء منها لن يكون آخرها حضوره على رأس قمة العرب في الدوحة.
فأطلق أسمه على أشهر الشوارع سواء في سورية او بلادنا العربية ولعل أشهرها شارع المتنبي في بغداد الذي يعد شارع الثقافة والمثقفيين ونقطة التقاء الأدباء العراقيين ورئة تنفس للثقافة العربية بما يضمه بين أزقته أشهر مطابع ومكتبات بغداد.
وحتى لدينا في حمص شارع الدبلان " المتنبي " هو أشهر شوارع المدينة لكن لا أحد يعترف للمتنبي بحقه في امتلاك اسم هذا الشارع بينما يحصل أشد أعداء المتنبي في بلاط سيف الدولة (أبو فراس الحمداني) الشاعر والفارس الذي حكم حمص لفترة على ساحة وشارع كبير ونصب تذكاري .
ليبقى المتنبي في عداء مع سلطات حمص لأكثر من 1075 سنة منذ كان حياً يرزق الى يومنا هذا .
نتمنى ان يعاد للدبلان أسمه وللمتنبي حقه في امتلاك شارع آخر في حمص
و ان يعاد النظر في تسميات الشوارع والأبنية ويتم المحافظة على الموروث الشعبي والتحقق منه لانه جزء هام من ذاكرة المدينة.
فتحي
2009-05-26
كلام صحيح
التعليقات (1)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
لودريان: سنفرض عقوبات بشأن مقتل خاشقجي      ترك مقاعد الدراسة ليتألق في سوق العمل.. عبد الباسط الخبير الزراعي الفلتة      رابطة الدوري الانجليزي توقع عقدا جديدا لحقوق البث المحلي مع سكاي سبورتس      ألمانيا وفرنسا تقترحان عمل موازنة لتعزيز منطقة اليورو      الدفعة الأولى 3.3 مليار دولار... الاتحاد الأوروبي يناقش الحزمة الثانية من مساعداته للسوريين بتركيا      اسطنبول.. عصابة سورية تخطف شابا سوريا وتطالب بفدية تفوق ربع مليون ليرة تركية      الحسكة.. مظاهرة ضد التحالف و"قسد" بعد سقوط قتلى وجرحى بقذيفة تدريبية      سناتور امريكي يطالب الـ"سي آي ايه" بنشر نتائج التحقيق بشأن خاشقجي