أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

المعارضة السودانية تبدأ مرحلة العصيان المدني الشامل

عـــــربي | 2019-06-09 10:43:29
المعارضة السودانية تبدأ مرحلة العصيان المدني الشامل
   من مظاهرات الخرطوم
زمان الوصل - رصد
دعت المعارضة السودانية إلى "عصيان مدني" اعتبارا من اليوم الأحد وقالت إنه سيستمر حتى تسليم المجلس العسكري الانتقالي السلطة لحكومة مدنية.

وأعلن تجمع المهنيين السودانيين الذي يقود الاعتصامات في السودان، "العصيان المدني" اعتبارا من الأحد على ألا ينتهي إلا بقيام حكومة مدنية بإذاعة "إعلان بيان تسلم السلطة عبر التلفزيون السوداني".

وجاء في بيان نشره التجمع على "فيسبوك" أنه سيتم "الضغط على المجلس العسكري بالقدر الكافي والتأثير عليه".

وتأتي الدعوة للعصيان المدني بعد اعتقال قياديين معارضين عقب اجتماع عقدوه مع رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد الذي كان يزور البلاد في محاولة للتوسط لحل أزمة تهدد الانتقال الديمقراطي.

والتقى أحمد الجمعة المجلس العسكري الحاكم في السودان وقادة الاحتجاجات في محاولة لإحياء المباحثات بين الطرفين بشأن أي منهما يُفترض أن يدير المجلس الذي سيحكم البلاد في الفترة المقبلة.

وقال مصدران في المعارضة كانا في الاجتماع مع "أحمد إن إسماعيل جلاب" الأمين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال والمتحدث باسم الحركة "مبارك أردول" اعتقلا بعد ساعات قليلة من المحادثات مع المسؤول الإثيوبي.

وقال "رشيد أنوار" وهو أحد مساعدي "جلاب" بحسب "فرانس برس" إن "مجموعة مسلحين حضرت على متن سيارة صباح السبت، وأخذته من دون إعطاء أي سبب". وأوضح أن "أردول" اعتقل أيضا، مضيفا "لا نعرف أين يتم احتجازهما".

يذكر أن "عصمت" و"جلاب" هما عضوان بارزان في تحالف الحرية والتغيير، الذي يضم أحزابا ومجموعات متمردة ومنظمي الاحتجاجات التي تعم السودان منذ كانون الأول.

ويأتي الاعتقال بعد ساعات من احتجاز قوات الأمن محمد عصمت وهو أحد أعضاء وفد المعارضة في أعقاب الاجتماع مع المسؤول الإثيوبي.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
أغلبهن روسيات... "زمان الوصل" تحصل على فيديو لــ"نساء وأطفال" تنظيم الدولة      اليونان تتعهد بتشديد إجراءات اللجوء      حمص.. قوات الأسد تشن حملات اعتقال ضد العائدين من "الركبان"      إيران تعتزم إقامة جسر حربي على نهر الفرات بدير الزور      اتفقا على محاربة "الإرهاب" وتسيير دوريات.. القرارات الصادرة عن اجتماع "أردوغان وبوتين"      آبي أحمد: لن تستطيع قوة منع إثيوبيا من بناء سد النهضة      درعا.. معارك في "الصنمين" ردا على اعتداءات نظام الأسد      بالتزامن مع قمة "سوتشي".. حشود عسكرية لـ"الجيش الوطني" على أطراف "منبج"