أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

النيران تلتهم القمح في عشرات الهكتارات جنوب الحسكة

اقتصاد | 2019-05-26 23:17:26
النيران تلتهم القمح في عشرات الهكتارات جنوب الحسكة
   من حريق الحدادية - زمان الوصل
زمان الوصل

أتت النيران يوم الأحد على عشرات الهكتارات من محاصيل الحبوب ضمن سلسلة حرائق اندلعت في حقول محافظة الحسكة.


وأفاد الناشط "مهند اليوسف" لـ"زمان الوصل" باحتراق 70 هكتارا من القمح في محيط قرى "الحدادية والعريشة وعجاجة"، مشيرا إلى تدخل الأهالي وصهريج البلدية اليوم لإخماد حريقي "العريشة والحدادية".


وأوضح أنه مع انتهاء عمليات حصاد معظم مساحات الشعير بالريف الجنوبي، فإن الخسائر التي تخلفها الحرائق تركزت في حقول القمح الجافة مع اقتراب موعد حصادها هذه الأيام.


كما التهمت النيران المحاصيل في قرى تابعة لبلدات "تل براك وجزعة وأبو راسين وصفيا".


وقدرت مديرية زراعة الحسكة الإنتاج بنحو مليوني طن من إجمالي المساحة المزروعة بالحبوب البالغة 910 الف هكتار منها 800 ألف طن من القمح.


وفي الرقة، قضت النيران على مساحات من محاصيل الحبوب في منطقة "هورة الجريات" جنوب "المنصورة" بالريف الجنوبي وفي قرية "الرقة السمرة" بالريف الشرقي.


واندلعت حرائق عديدة خلال هذا الأسبوع في قرى "كبش واليمامة والطركة وهداج والمحمودلي وابو قبيع والفسكانة وجهجاه" لتقضي على آلاف الدونمات من المزروعات في الريفين الغربي والشمالي للرقة.


في الأثناء، رفعت إدارة "حزب الاتحاد الديمقراطي" الذاتية سعر شراء محصول القمح من 150 ليرة سورية إلى 160 ليرة سورية بعد اعتراضات واستياء المزارعين على الأسعار المتدنية واحتكار شراء المحصول، في حين تشتريه حكومة النظام بسعر 185 ليرة سورية.


وذكرت وكالة "هاوار" التابعة للإدارة الكردية إن قرار رفع سعر القمح 10 ليرات جاء خلال اجتماع في مدينة "عين عيسى" شمال الرقة لكل من "المجلس التنفيذي وهيئة الاقتصاد والزراعة هيئة المالية وممثلي اتحادات الفلاحين في الإدارات السبعة التابعة للإدارة في منبج والرقة والطبقة وعين العرب والحسكة والقامشلي ودير الزور".


وأشارت إلى أن الحد الأعلى للسعر 160 والأدنى 156 ل.س حسب جودة القمح الذي سيفرز إلى 4 درجات يخصم ليرة واحدة عن كل درجة تحدد خلال عمليات الاستلام التي ستبدأ مطلع حزيران/يونيو القادم.


وبقي سعر شراء الشعير 100 ل.س للكيلو غرام والذي بدأت باستلامه منذ يوم 25 أيار/مايو الجاري، فيما ستشتريه حكومة النظام بسعر 130 ليرة سورية.


وخصصت الإدارة الذاتية هذا العام مبلغ 200 مليون دولار لشراء مادة القمح من المزارعين، وجهزت لذلك 15 مركز حبوب في الرقة والحسكة.

التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
ما هو مصير "منبج" بعد الاجتماع التركي -الروسي الذي جرى اليوم شرقي حلب؟      "نبع السلام" توسع سيطرتها جنوب "تل أبيض" و"رأس العين"      قرار من حكومة "الإنقاذ".. 150 عائلة نازحة مهددة بخسارة أماكن إقامتها في إدلب      قوات الأسد تنقلب على ميليشيا سبق وأن أمرت روسيا بحلها      روسيا: نتفادى وقوع اشتباكات بين الجيش التركي وقوات الأسد      منظمات إغاثة دولية توقف عملها شمال شرق سوريا      مظاهرة في درعا وعناصر الأسد يهربون من غضب المدنيين      واشنطن: نحن خارج مدينة "منبج"