أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

واشنطن توجه 18 اتهاما بينها التجسس لمؤسس "ويكيليكس"

دولي | 2019-05-24 22:36:41
واشنطن توجه 18 اتهاما بينها التجسس لمؤسس "ويكيليكس"
   أسانج
الأناضول

وجّهت وزارة العدل الأمريكية، 18 اتهاما بينها التجسّس، ضد مؤسّس موقع "ويكيليكس" جوليان أسانج، المسجون في بريطانيا، وفق إعلام محلي.

وذكرت قناة "الحرة" الأمريكية، أن واشنطن تتهم أسانج، بـ"تعريض بعض مصادرها للخطر، بنشره في العام 2010 حوالي 750 ألف وثيقة عسكرية ودبلوماسية سريّة للغاية".

كما يواجه الأسترالي أسانج تهمة "التآمر" مع المحللة السابقة في الاستخبارات العسكرية، تشيلسي مانينغ، لقرصنة كلمة مرور أجهزة كمبيوتر وزارة الدفاع الأمريكية في مارس/ آذار 2010.

وفي بيان صدر الخميس، قالت الوزارة الأمريكية إن "مانينغ سمحت لأسانج بالوصول إلى قاعدة البيانات التي تضم 90 ألف وثيقة، تتعلق بالحرب في أفغانستان، و400 ألف وثيقة متعلقة بالحرب في العراق".

كما تضم قاعدة البيانات أيضا "800 وثيقة حول سجن غوانتانامو، فضلا عن 250 ألف برقية من وزارة الخارجية الأمريكية".

ويتولى مكتب الشؤون الدولية التابع لوزارة العدل الأمريكية ملف تسليم أسانج إلى الولايات المتحدة، بحسب المصدر نفسه.

ويقضي أسانج حاليًا عقوبة بالسجن لـ50 أسبوعا في المملكة المتحدة، لانتهاكه شروط الإفراج عنه بكفالة، وذلك بعد أن تم سحب حق اللجوء منه لسفارة الإكوادور لدى بريطانيا.

وفي 2012، لجأ أسانج (47 عاما) إلى سفارة الإكوادور في لندن، لتجنب مثوله أمام القضاء البريطاني، وتسليمه إلى السويد حيث كان متهما بـ"الاغتصاب".

التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
روسيا ترمم جسرا على الفرات بعد الاتفاق بين "قسد" والأسد      النظام يرفع أسعار المأكولات الشعبية في أسواق دمشق      الأخلاق الثورية... ماهر شرف الدين*      كيف تبدو مدينة "منبج" بعد دخول قوات النظام إليها؟      أسس دارا للنشر في واشنطن..الكاتب السوري "سعد فنصة" قصة تميز وإبداع      الحسكة.. إعلام النظام يؤكد السيطرة على موقع للأمريكان بعد انسحابهم      الأمم المتحدة تدحض مزاعم استخدام السلاح الكيماوي في "نبع السلام"      بعض منفذيها من النساء.. أسبوع حافل بالجرائم في الساحل السوري