أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

إلغاء عضوية ماليزيا بالمحكمة الجنائية الدولية

دولي | 2019-05-16 17:23:01
إلغاء عضوية ماليزيا بالمحكمة الجنائية الدولية
   أرشيف
الأناضول

أعلنت الأمم المتحدة، الخميس، خروج ماليزيا رسميًا من قائمة الدول الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية.

وذكرت الأمم المتحدة، على موقعها، أن ماليزيا لم تعد مدرجة في قائمة البلدان الموقعة على ميثاق روما الأساسي، الذي يعد وثيقة تأسيس المحكمة الجنائية الدولية.

وأشارت أنها أرسلت خطابا بهذا الخصوص إلى وزارة الخارجية الماليزية.

وأوضحت أن عملية إلغاء عضوية ماليزيا بالمحكمة، بدأت فعليا في 29 أبريل/ نيسان الماضي، واستكملت الأربعاء.

وفي 8 مايو/ أيار الجاري، أعلنت وزارة الخارجية الماليزية، أن الأمم المتحدة ستخرج البلاد من "قائمة الدول المصدّقة على ميثاق روما"، بناء على قرار الحكومة، في أبريل/ نيسان الماضي، التخلي عن توقيع الميثاق.

وأشار البيان أنه تم إرسال رسالة للأمم المتحدة بهذا الخصوص في 29 أبريل/ نيسان الماضي.

وفي 5 مارس/ آذار الماضي، أعلنت الحكومة الماليزية توقيع ميثاق روما، لتصبح العضو الـ124، غير أن ملك ولاية جوهور، سلطان إبراهيم ادّعى أن العضوية في المحكمة ستضر بحصانة الملكية في البلاد.

بدوره، أطلق الائتلاف المعارض حملة أكد فيها أن العضوية في المحكمة تشكل تهديدًا لسيادة ماليزيا، ما أثار حفيظة الشارع الماليزي.

وإثر الجدل السياسي الدائر في البلاد جراء تصريحات ملك جوهور وحملة المعارضة، أعلن رئيس الوزراء مهاتير محمد تخلي بلاده عن قرارها الانضمام للمحكمة.

التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
قائد الجيش الجزائري: الانتخابات أفضل سبيل للخروج من الأزمة      "ختيار القلعة".. عجوز ألهم السوريين كيف تكون مقاومة الأسد ومليشياته      "الدفاع الذاتي".. حملة "الاتحاد الديمقراطي" لتجنيد شبان الرقة والدير قسرا      لينفي ظاهرة التسول.. النظام يلقي القبض على متسولة ثرية      وسائل إعلام سعودية: ميليشيات الحوثي حاولت استهداف مكة      قانون يمنع البريطانيين من دخول مناطق النزاع في سوريا      القضاء الجزائري يرفض الإفراج عن شقيق بوتفليقة      بهجت سليمان .. بوق الديكتاتور التالف*