أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

جو بايدن يعلن ترشحه لانتخابات الرئاسة الاميركية 2020

دولي | 2019-04-25 20:57:41
جو بايدن يعلن ترشحه لانتخابات الرئاسة الاميركية 2020
   بايدن - جيتي
أ.ب

 انضم نائب الرئيس الأمريكي السابق جو بايدن رسميا اليوم الخميس إلى السباق المحتدم بالحزب الديمقراطي للوصول إلى الانتخابات الرئاسية المقررة عام 2020، معلنا أن "روح هذه الأمة" على المحك إذا ما أعيد انتخاب الرئيس دونالد ترامب.

أعلن بايدن ترشحه في مقطع مصور نُشر على "تويتر"، وركز على الاشتباك الدموي الذي وقع بين عنصريين بيض ومتظاهرين مناهضين في شارلوتسفيل بولاية فيرجينيا عام 2017.

أشار بايدن إلى أن تعليقات ترامب على الواقعة، والتي قال فيها إن هناك بعض "الأشخاص الطيبين للغاية" على جانبي المواجهة العنيفة، أدت إلى سقوط امرأة قتيلة.

وأضاف بايدن قائلا "نحن في معركة على روح هذه الأمة ... إذا منحنا ترامب 8 سنوات في البيت الأبيض، فسوف يغير شخصية هذه الأمة بشكل جوهري وإلى الأبد - من نكون نحن. ولا يمكنني الوقوف مكتوف الأيدي وأشاهد ما يحدث".

أصبح بايدن المنافس الأوفر حظا إلى جانب السناتور بيرني ساندرز الذي تصدر كثيرا من استطلاعات الرأي واتضح أنه جامع تبرعات ناجح.

يتمتع بايدن بخبرة دولية وتشريعية لا تضاهى على الساحة الديمقراطية، ويعد من بين الوجوه الأكثر شهرة في السياسة الأمريكية. وسرعان ما حصل على موافقات صباح اليوم الخميس، ليصبح أول ديمقراطي يترشح للرئاسة بدعم من أكثر من سناتور أمريكي.

ومع ذلك، يجب على بايدن التنافس في ساحة تتضمن حاليا ما لا يقل عن 20 ديموقراطيا، ويحتفى بها لتنوعها العنصري والجندري.

بصفته رجلا أبيض أكبر سنا له آراء وسطية من حين لآخر، يتعين على بايدن أن يثبت أنه لا يتعارض مع توجه حزبه.

لم يكشف بايدن بعد عن مواقفه بشأن القضايا التي تحدد الانتخابات التمهيدية للديمقراطيين لعام 2020، وأبرزها "الرعاية الصحية للجميع"، خطة الرعاية الصحية الشاملة التي صاغها ساندرز والتي اعتمدتها الساحة الديمقراطية بأكملها تقريبا.

لكن بايدن المولود في سكرانتون بولاية بنسلفانيا، يراهن على أن جاذبيته عند الطبقة العاملة وعلاقاته برئاسة باراك أوباما ستساعده على كسب المتشككين التقدميين.

لم يوافق أوباما علنا على مسعى بايدن، لكن الرئيس السابق اتخذ خطوة غير عادية تتمثل في تقييم إعلان اليوم الخميس.

قالت الناطقة باسم أوباما، كاتي هيل، إن "الرئيس أوباما قال منذ وقت طويل إن اختياره لجو بايدن نائبا له خلال حملة انتخابات عام 2008 كان من أفضل اختيارات حياته ... لقد اعتمد على معرفة ورؤية وحكمة نائب الرئيس طوال حملاته الانتخابية وخلال رئاسته بأسرها. لقد شكلا علاقة خاصة على مدار الأعوام العشرة الماضية وما زالا مقربين إلى يومنا هذا".

بدوره، رحب ترامب بإعلان بايدن عن ترشحه ووصفه في تغريدة ب"جو النائم".

التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
مؤيدون لميليشيا "حزب الله" و"أمل" يستهدفون مظاهرات وسط بيروت      إيران تكشف عن وجود زيارات متبادلة مع الإمارات      تركيا تعلن عزمها إعادة مليوني لاجئ سوري إلى المنطقة الآمنة      "قسد" تؤكد أنها لن تنسحب من كامل الشريط الحدودي مع تركيا      تركيا تقيم نقطة عسكرية شرق "رأس العين" والأمريكان يواصلون الانسحاب من الشمال      واشنطن.. سنبقى بالقرب من حقول النفط شرقي سوريا      روسيا تبدي استعدادا لرعاية حوار بين تركيا والأسد      محاولات سوريين للدخول إلى ألمانيا من خلال فيزا دراسية.. تفاصيل وتجارب