أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

إعادة فتح جسر "المنصور"أمام السيارات في الرقة

دمرت طائرات التحالف الجسر عام 2017

افتتح "مجلس الرقة المدني" يوم الأحد جسر الرقة القديم (المنصور) أمام السيارات بعد انتهاء أعمال إصلاح الأجزاء المدمرة من الجسر منذ عامين.


وقال المجلس التابع لمجلس "سوريا الديمقراطي" (مسد) في بيان مصور إن عمليات الإصلاح استغرقت 10 أشهر كاملة ساهم فيها نحو 90 عاملا وفنيا ومهندسا وإدارة مشروع ضمن الورشات، مشيرا إلى أن عودة الجسر للعمل سيحل مشكلة التنقل بين ضفتي النهر.


ودمرت طائرات التحالف هذا الجسر عام 2017 خلال مساندتها لـ"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) في المعارك ضد تنظيم "الدولة الإسلامية".


وكان سكان الرقة يعتمدون على العبارات أو "البرك" (طوافات) للتنقل عبر نهر الفرات مع سياراتهم ودراجاتهم بين مدينة الرقة وريفها الجنوبي.


وتضررت معظم جسور الرقة من الحرب وعلى رأسها جسور "الرشيد" (الجديد) و"المنصور" (القديم) و"المغلقة" (معدان)على نهر الفرات، التي تعد أهم البنى التحتية التي لحقها الدمار في الرقة، ما أعاق حركة المرور وعودة السكان لحياتهم الطبيعية، فهي تربط مركز الرقة بمدن وبلدات منطقتي "الشامية" مع "الجزيرة".


وأطلق على الجسرِ اسم "المنصور" نسبة للخليفة العباسي "أبو جعفر المنصور"، وكان يسمى عند بنائه "جسر غيت"، فهو جسر شيدته السلطات البريطانية في أربعينيات القرن الماضي، لربط الضفة "الشامية" للفرات بـ"الجزيرة"، خلال أربعة أشهر أثناء مشاركتها إلى جانب الديغوليين في الحرب العالمية الثانية ضد حكومة "فيشي" الفرنسية.

زمان الوصل
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي