أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

على قناة "الجديد".. مؤرخ دمشقي يفضح حفيد "غورو" وسذاجة الإخبارية السورية

محلي | 2019-04-18 10:18:45
على قناة "الجديد".. مؤرخ دمشقي يفضح حفيد "غورو" وسذاجة الإخبارية السورية
   المؤرخ الدمشقي سامي المبيض
ناصر علي - زمان الوصل

هللت وسائل إعلام النظام بكافة أنواعها للزيارة التي يقوم بها "جان لوي غورو" التي قدمته على أنه حفيد الجنرال "هنري غورو" الذي قاد الحملة لاحتلالها عام 1920، ونقلت عنه أن سبب زيارته لسوريا هو من أجل تقديم اعتذار للشعب السوري عن الجرائم التي تسبب بها انتداب بلاده الذي استمر أكثر من ربع قرن.


وبالرغم من الانتقادات التي تناولت هذه الزيارة، ومحاولة النظام تقديم نفسه على أنه سبب هذا الاعتذار ومن نتائج انتصاراته، وترويج الضيف للأمن والأمان الذي تعيشه سوريا حالياً إلا أن السحر انقلب على الساحر.


تلفزيون "الجديد" اللبناني التقى المؤرخ الدمشقي "سامي مبيض" الذي كشف المستور عن هذه الشخصية، ومن هي إضافة إلى المعالطات التي ارتكبتها قناة الإخبارية التي التقت الحفيد المزعوم.


الباحث حسب موقع الجديد (نغّض) فرحة الإخبارية السورية: (أكد الباحث الشهير أن جان لوي غورو الذي استقبلته القناة، وهو صحافي وأخصائي خيول، هو في الحقيقة ليس حفيد غورو، لأن الجنرال الفرنسي لم يتزوج قط في حياته، ولم يكن له أولاد).


مغالطة الإخبارية في البرومو عن هذا اللقاء هي أنه يتطرق لشخص الجنرال هنري غورو، إذ أكد "سامي مبيض" أنه من يظهر في البرومو هو الجنرال "شارل ديغول"، الأمر الذي اضطر الإخبارية السورية لحذف البرومو الترويجي من كل حساباتها.


وفي تحليله عن عدم صلة ضيف الإخبارية بالجنرال "غورو" قال "مبيض" حسب القناة: (أضاف الباحث أن الضيف ربما يكون ابن أخ الجنرال، وهو لا يعرفه، فـ غورو توفي في أيلول عام 1946، وجان لوي ولد في آذار 1943).


في التفاصيل الدقيقة يروي الباحث "مبيض" سيرة هذا الضيف: (تقول السيرة الذاتية للضيف أن والده من مدينة لياج البلجيكية، شرق بروكسل، ولكن الجنرال غورو كان من أسرة اصلها من غرب فرنسا، ولد وعاش في باريس، ولا علاقة له أبداً ببلجيكا، وللجنرال أخان فقط هما بيار ماري غورو واكسافير غورو، وعلى الأغلب فإن هذا الضيف هو أبن أحد هؤلاء، وليس حفيد غورو نفسه).


وحول ما اسمته الإخبارية عيد الاستقلال الذي يحتفل فيه السوريون في 17 نيسان من كل عام انتقد "مبيض" هذه التسمية: (الاستقلال منح لسوريا عام ‪1941‬، وكان استقلالاً أعرجاً، أما عيد الجلاء كان عند جلاء أخر جندي أجنبي عن سوريا).


كما وجه "مبيض" انتقادات للخبر الذي نقلته "سانا" عن الزيارة، حيث عرفت الضيف أنه حفيد الجنرال "غورو" الذي قصف دمشق وأما الحقيقة: (دمشق قصفت مرتين، الأولى عام 1925، في عهد المندوب "موريس ساراي"، والثانية عام 1945، في عهد الحاكم العسكري "أوليفيا روجي"، ولا علاقة لـ"غورو" بقصف دمشق، فهو غادر المدينة عام 1923، ليعين حاكماً عسكرياً على باريس، أي قبل القصف الأول بسنتين).


ويرى "مبيض" بحسب القناة أن "غورو" فعل ما هو أفظع من القصف: (هو الذي احتل البلاد وهو الذي قسمها إلى دويلات، وهو الذي حطم الجيش السوري الوليد في حينها، مما أدى لاستشهاد البطل يوسف العظمة).


أنهت "الجديد" على موقعها ما جاء في انتقادات "مبيض" بمثل شامي أنهى به حواره معها: (من معرفتهم بالصحابة، صلوا على عنتر).


الجدير ذكره أن "سامي مروان مبيض" حسب (ويكيبيديا): كاتب ومؤرخ سوري وضع الكثير من المؤلفات عن التاريخ السياسي والاجتماعي لمدينة دمشق من نهايات الحكم العثماني وحتى قيام جمهورية الوحدة مع مصر عام 1958.


له أبحاث مُحكمة نُشرت في مجلات علمية وعالمية، عن الحكومة الانتقالية للأمير سعيد الجزائري، والفترة الفاصلة بين خروج العثمانيين ودخول الجيوش العربية عام 1918، وعن الجامعة السورية في سنواتها الأولى، وعن عهد محمد علي العابد، أول رئيس جمهورية في سوريا.


إضافة إلى وضع كتاب شرق الجامع الأموي عن المحافل الماسونية في دمشق خلال فترة الانتداب الفرنسي، وغرب كنيس دمشق عن محاولات اختراق المجتمع السوري من قبل الوكالة الصهيونية العالمية خلال السنوات 1914-1954.

التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
الحسكة.. التنظيم يعلن عن مفخخة قتلت 8 عناصر من التحالف      انتهاكات الأسد وروسيا تقتل نحو 500 سوري في الشمال منذ شباط      السويداء.. عائلة المجند القتيل ترفع دعوى ضد ضباط تسببوا بمقتله      ريف حماة.. "حزب الله" يعدم مجموعة من أبناء التسويات في ريف دمشق      درعا.. اشتباكات عنيفة في "الصنمين" واستمرار الحصار لليوم الخامس      ميليشيات الأسد تسيطر على الجمعيات الإغاثية في ريف دمشق      منظمة الصحة تحذر من خطر انتشار فيروس إيبولا      إغلاق برج إيفل أمام السياح بسبب رجل حاول تسلقه