أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

"ديموقراطية أبي".. مجموعة قصصية تستحضر صورة الشهيد "مشعل التمو"

محلي | 2019-04-06 14:47:45
"ديموقراطية أبي".. مجموعة قصصية تستحضر صورة الشهيد "مشعل التمو"
   تحتوي المجموعة ثلاثة أقسام وهي "في حضرة والدي" و"في حضرة الوطن" و"معاناة اختفى منها السرد"
فارس الرفاعي - زمان الوصل

"استشهد والدي برصاص مسلحين مجهولين. في المستشفى وقبل أن أغلق عيون أبي رأيت فيهما صورة القاتل وبندقيته وسمعت صوت والدي يهمس في أذني لا تصالح". هذا النص المفعم بالتكثيف والدلالة والدهشة هو أحد نصوص مجموعة "ديمقراطية أبي" القصصية للقاص الشاب "فايز مشعل التمو" وتحتوي المجموعة التي صدرت عن دار "أوراق" في القاهرة ثلاثة أقسام وهي "في حضرة والدي" و"في حضرة الوطن" و"معاناة اختفى منها السرد" وتنتمي نصوصها -كما يقول الناقد "- ابراهيم يوسف" في تقديمه للكتاب- إلى ذلك النوع من نصوص السهل الممتنع. إذ إن متلقيها المتفاعل، مع عوالمها ليحس ببساطتها، وشفافيتها، من جهة، كما أنه ليستشعر، من جهة أخرى، بأنها تتأسس على ما هو غير عادي، وغير مكرر، ناهيك عن امتلاكها لعنصر الدهشة.


وأردف يوسف صاحب الباع الطويل في الشعر والكتابة النقدية أن عوالم نصوص فايز التمو وهو نجل الشهيد "مشعل التمو" تنطوي على عفوية واضحة وهذه العفوية تتأتى -حسب قوله-من عاملين رئيسين: الخبرة والعمق المعرفي والجمالي، ولهذا فإن لهذه النصوص علامتها الفارقة التي تكاد لا تذكر بأحد، بل إنها لتحيل إلى الناص نفسه، وفي هذا ما يدل على أصالة موهبة مبدعها الذي يكتب رؤاه، وآلامه، وأحلامه، من دون أن يستعير كل ما يخص غيره.


وعلّق يوسف في تصريح لـ"زمان الوصل" أن نصوص "ديموقراطية أبي" عبارة عن قصص قصيرة جداً في بعضها بعض من ملامح الشعر، كتبها المؤلف بلغة مكثفة واستحضر في أكثر من نص صورة فيها والده الشهيد "مشعل التمو" الذي قتله حنينه إليه.


ولفت محدثنا إلى أن فايز التمو يعد أحد كتاب الـ "ق. ق. ج" بامتياز ويمتلك لغة بسيطة. شفافة معبرة.


وحول رأيه بما بات يُعرف بـ"القصة القصيرة جداً" وموقعها في السنوات الأخيرة وفي ظل ظروف الحرب، أشار يوسف إلى أن الخط البياني لهذا الفن الأدبي صعد منذ العام 2012 وهو عام ظهور السرد المرافق للثورة أو المكتوب في فضائها، وذلك بالتوازي مع نصوص الومضة الشعرية، إلا أن سيل الرواية الجارف. سيل المقال جرف -كما يقول- أكثر أنواع الكتابات، وماعاد هناك اهتمام كبير بها، ولعل من بين الأسباب غياب ملتقيات الـ"ق ق ج" التي ظهرت قبل سنوات، إلى الدرجة التي حاول أحد أدبائنا الأديب د. "محمد جمال الطحان" إطلاق نسخ إلكترونية من ملتقيات هذا الفن.


و"فايز التمو" كاتب سوري من مواليد القامشلي ١٩٧٨ يقيم في ألمانيا منذ العام 2012 خريج كلية العلوم قسم كيمياء تطبيقية، يكتب القصة والقصة القصيرة جداً فاز بمسابقة مجلة العربي عن قصته "ممنوع عليك" كما فازت مجموعته "ديموقراطية أبي" وهي الأولى له بجائزة ناجي نعمان في السويداء عن فئة الابداع.

التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
جمعيات حقوق مدنية تطلب من قاض وقف تطبيق خطة ترامب للاجئين      اعتقال 12 إسرائيليا في قبرص بتهمة اغتصاب امرأة      "حميميم" تحت نيران مجهولة المصدر ومتفجرات كانت في طريقها للاذقية      الأمم المتحدة تدين استهداف محطة ضخ المياه في مدينة "معرة النعمان"      "أنروا": مقتل 18 موظفاً وخطف 28 آخرين في سوريا منذ 2011      منسقو الاستجابة: الأسد وروسيا استهدفا أكثر من 110 مدراس منذ بداية العام      زعيم المعارضة التركية يقترح على أردوغان إعادة العلاقات مع الأسد      درعا.. عمليتا استهداف تسخنان المشهد وتسقطان 6 من ضباط النظام صرعى