أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

فنان الكاريكاتير السوري "ياسر أحمد " يحصد جائزة الصحافة العربية

ثقــــافة | 2019-03-30 23:14:50
فنان الكاريكاتير السوري "ياسر أحمد " يحصد جائزة الصحافة العربية
   ياسر
فارس الرفاعي - زمان الوصل

حصد رسام الكاريكاتير السوري "ياسر أحمد" جائزة الصحافة العربية التي يعلنها نادي دبي للصحافة كل عام عن فئة الكاريكاتير بلوحته عن النزوح التي تمثل صورة عائلة سورية تعبر فوق فوهات البنادق، وذلك خلال الحفل الذي أقيم في مركز دبي التجاري العالمي منذ أيام تزامناً مع ختام الدورة الـ18 لـ"منتدى الإعلام العربي"، المنصة الإعلامية الأهم والأكبر على مستوى العالم العربي.


ومنحت جوائز الصحافة العربية لـ13 فائزاً من مختلف الصحف اليومية والأسبوعية، والمجلات الدورية المطبوعة والإلكترونية والمؤسسات الإعلامية، التي شقت أعمالها الطريق إلى منصة التكريم من بين نحو 6000 عمل، غطت مختلف فنون ومجالات العمل الصحافي.


وتُعد "جائزة الصحافة العربية" التي تم تأسيسها في الإمارات العربية المتحدة عام 1999 أرفع جائزة في الصحافة العربية تُمنح في أحد فروعها لأفضل رسم كاريكاتيري نُشر في إحدى الصحف أو المجلات العربية أو المواقع الإلكترونية.


وتهدف إلى المساهمة في تقدم الصحافة العربية وتشجيع الصحافيين ورسامي الكاريكاتير فيها على الإبداع، إضافة إلى تعريف الناس بأعمالهم وإنجازاتهم من خلال تكريمهم.


ولم يستطع "أحمد" الذي يعمل في صحيفة "مكة" السعودية حضور التكريم لأسباب خاصة -كما يقول لـ"زمان الوصل"- مضيفاً أنه تقدم بعدد من أعماله للجائزة نهاية العام 2018، ففازت لوحته التي خصصها لموضوع النزوح وهي لوحة تعبر عن نفسها -كما يقول- ولا تحتاج لشرح.
وأردف أن "الكلام يكون ناقصاً أمام الحالة التي يرسمها الفنان".


وحول انتهاجه سمة التبسيط والمفارقة وهل يتعمد ذلك أوضح الفنان المتحدر من مدينة "القامشلي" أن الكاريكاتير هو فن المتناقضات ورسام الكاريكاتير هو من يحاول بطريقته وأسلوبه جمع هذه التناقضات، ولكن مفعوله على الأغلب لا يتعدى -كما يقول- إمكانية تسليط الضوء على الشيء أو المشكل أو المأساة المراد التطرق إليها.


و"ياسر أحمد" فنان سوري من مواليد 1977 وخريج معهد إعداد المدرسين بدأ الرسم في عام 1997، ولكن بشكل غير منتظم، وفي عام 2005 كانت بدايته الفنية في رسم الكاريكاتير الساخر، كما شارك في العديد من المسابقات الدولية التي كُرّم خلاها كفنان سوري يرى الوضع السوري من زاوية خاصة.


وحصل على حوالي 15 جائزة وشهادة تقدير عربية وعالمية في السنوات الماضية، أبرزها جائزة الصحافة العربية (فرع الرسم الكاريكاتيري) العام 2015، الجاائزة الشرفية الخاصة في المسابقة التي أعلنتها مؤسسة "world press cartoon" الدولية في حزيران يونيو الماضي.
ونشرت أعماله في الصحف والدوريات العربية والعالمية.

التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
"صنع في قطر".. وثائقي يكشف كواليس من رحلة تتويج العنابي بكأس آسيا      صحيفة: 100 ألف شخص على استعداد للانطلاق إلى إيطاليا بعد حرب حفتر      "الإدارة الذاتية" تضغط على النازحين في الرقة لاستخراج كفالة      الهند تعلن الامتثال لعقوبات واشنطن على النفط الإيراني      إلغاء الإعفاءات الأمريكية من عقوبات إيران يقفز بأسعار النفط      العراق.. 132 حالة انتحار خلال ثلاثة أشهر      الهند الأولى عالميا من حيث معدلات القراءة      السيول تعيد رفات جندي عراقي مفقود منذ 37 عاماً