أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تؤكد استخدام الكلور في "دوما" عام 2018

محلي | 2019-03-02 08:46:45
منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تؤكد استخدام الكلور في "دوما" عام 2018
   أرشيف
زمان الوصل - رصد

أكدت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية على أنه تم استخدام غاز الكلور في هجوم استهدف مدينة "دوما" السورية في نيسان/ابريل 2018، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الفرنسية.


وقالت المنظمة في تقرير لها الجمعة: "إن ثمة أسبابا منطقية تتيح القول إن عنصرا كيميائيا ساما تم استخدامه كسلاح في السابع من نيسان/ابريل 2018 خلال الهجوم على دوما في الغوطة الشرقية قرب دمشق".


وشددت المنظمة على أن هذا العنصر الكيميائي كان يحوي غاز الكلور. وأضافت أن "مستوعبين يحويان غاز الكلور سقطا على سطح منزل في دوما".


وأشار التقرير إلى أن فريقا من مفتشي منظمة حظر الأسلحة الكيميائية قام بجمع أكثر من 100 عينة من سبعة مواقع في "دوما" عندما دخلوا المدينة بعد بضعة أسابيع من وقوع الهجوم.


وأوضحت أن المفتشين تمكنوا من مقابلة عدد من الشهود وأجروا سلسلة اختبارات كيميائية وبالستية، كما عثر في مكان الحادث على "مستوعبين صناعيين باللون الأصفر يستخدمان عادة لتخزين الغاز المضغوط"، وسقط أحدهما على سقف منزل في مجمع سكني واخترقه.


وقالت المنظمة في بيانها "إنه من الممكن أن يكون هذان المستوعبان مصدر العناصر التي تحتوي على غاز الكلور".


ونقل شهود إلى المفتشين أن "43 شخصا قتلوا نتيجة الهجوم الكيميائي المفترض غالبيتهم ظهروا في شرائط فيديو وصور، وهم ممددون على الأرض في طوابق عدة من بناء سكني وأمامه".


وكذبت المنظمة ادعاءات نظام الأسد بأن يكون مصدر هذا الغاز السام منشأة أسلحة كيميائية تابعة للفصائل المقاتلة السورية، ومخزنا في المنطقة التي سمح للمفتشين بزيارتها.

التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
أسترالي يعثر على رسالة في زجاجة كتبت قبل 50 عاما      وثيقة.. موظف في قصر بشار يعرض قائمة من 14 معتقلا نصفهم عراقيون لمبادلتهم بشقيقه الأسير      هشاشة العظام تزيد خطر الوفاة بسبب أمراض القلب      اتفاق بين العسكري وقوى الحرية والتغيير يحدد ملامح المرحلة الانتقالية في السودان      مفخخة في الحسكة تجرح شخصين      مركز "صدى" يعلم سيدات سوريا مأكولات غازي عنتاب      مقتل وجرح 16 عسكريا باستهداف حافلة لقوات النظام في درعا      "سيدروف" و"كلويفرت" آخر الضحايا بين مدربي أمم افريقيا