أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

"تقدير موقف" يفنّد الأبعاد الداخلية والخارجية للأزمة الفنزويلية

دراسات وترجمات | 2019-02-05 21:49:14
"تقدير موقف" يفنّد الأبعاد الداخلية والخارجية للأزمة الفنزويلية
   الدراسة جاءت تحت عنوان "الأزمة الفنزويلية: صراع داخلي بأبعاد دولية"
زمان الوصل - رصد
اعتبر "تقدير موقف" صادر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات أن نتيجة الصراع في فنزويلا تتوقف على عوامل عدة، أهمها موازين القوى في الداخل، والتي سيكون للجيش دور حاسم في تحديدها، كما سيكون للعوامل الخارجية (الأميركي تحديدًا) دور مهمّ في ضوء سعي إدارة الرئيس ترامب إلى إنهاء النظام المعارض لمصالحها في فنزويلا.

وأوضح أن واشنطن تستثمر في صعود قوى اليمين في عموم أميركا اللاتينية للإجهاز على ما تبقى من معارضة لها فيها.

الدراسة التي جاءت تحت عنوان "الأزمة الفنزويلية: صراع داخلي بأبعاد دولية"، ذكرت أن الولايات المتحدة تستثمر في ضعف التأييد الدولي لنظام "نيكولاس مادورو"، إذ لا يتوقع أن تتجاوز روسيا والصين حدود الدعم السياسي والدبلوماسي لنظامه، في الوقت الذي سيجد فيه "مادورو" صعوبةً في الحفاظ على تماسك مؤسستي الجيش والأمن حوله، فضلًا عن توفير الحد الأدنى من المستلزمات المعيشية للشعب الفنزويلي، في ظل العقوبات الأميركية والغربية المفروضة على نظامه.

وبعد انتخابات شكك كثيرون في نزاهتها وقاطعتها المعارضة الفنزويلية، أدى الرئيس الفنزويلي "نيكولاس مادورو"، في 10 كانون الثاني/ يناير 2019، اليمين الدستورية لفترة رئاسية ثانية تدوم ست سنوات.

وردّت المعارضة التي تسيطر على الجمعية الوطنية (البرلمان) بتأييد رئيس البرلمان "خوان غوايدو" كرئيس مؤقت للبلاد، والذي أدى اليمين الدستورية في 23 كانون الثاني/ يناير 2019، بعد أن اتهم مادورو باغتصاب السلطة.

وتعهّد غوايدو بالسماح بدخول المعونات الإنسانية إلى فنزويلا التي تشهد أوضاعًا اقتصادية ومعيشية صعبة، وبالدعوة إلى انتخابات رئاسية جديدة. 

وقد عَدَّ مادورو ما جرى محاولة انقلابية تقف وراءها الولايات المتحدة الأميركية. وسرعان ما اتخذت دول عدّة مواقف من الأزمة.

واعترفت دول أوروبية كبرى بينها "بريطانيا وفرنسا" بزعيم المعارضة "غوايدو" رئيسا ريثما تجري انتخابات رئاسية جديدة في فنزويلا، فضلا عن اعتراف معظم دول الأمريكيتين الجنوبية والشمالية.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
روسيا ترمم جسرا على الفرات بعد الاتفاق بين "قسد" والأسد      النظام يرفع أسعار المأكولات الشعبية في أسواق دمشق      الأخلاق الثورية... ماهر شرف الدين*      كيف تبدو مدينة "منبج" بعد دخول قوات النظام إليها؟      أسس دارا للنشر في واشنطن..الكاتب السوري "سعد فنصة" قصة تميز وإبداع      الحسكة.. إعلام النظام يؤكد السيطرة على موقع للأمريكان بعد انسحابهم      الأمم المتحدة تدحض مزاعم استخدام السلاح الكيماوي في "نبع السلام"      بعض منفذيها من النساء.. أسبوع حافل بالجرائم في الساحل السوري