أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

غوتيريش يدعو الأطراف في فنزويلا إلى تجنب التصعيد

دولي | 2019-01-24 13:03:52
غوتيريش يدعو الأطراف في فنزويلا إلى تجنب التصعيد
   الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش - أرشيف
الأناضول
دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الخميس، الأطراف المختلفة في فنزويلا إلى ضبط النفس ومنع العنف، وتجنب أي تصعيد في البلاد. 

جاء ذلك في بيان، نشر على موقع المنظمة الأممية الإلكتروني. 

وطالب غوتيريش المسؤولين في فنزويلا، بإجراء "تحقيق مستقل وشفاف" في وقائع القتل والاعتقال التي يزعم أنها نتجت عن الاحتجاجات. 

كما شدد على "الحاجة الملحة لالتزام جميع الأطراف ذات الصلة في فنزويلا، بإجراء حوار سياسي شامل وموثوق للتصدي للأزمة التي طال أمدها في البلاد". 

كما حث البيان الأطراف المعنية بضرورة "الاحترام الكامل لسيادة القانون وحقوق الإنسان".

وتشهد فنزويلا إضطرابات داخلية إثر إعلان رئيس البرلمان، خوان جوايدو نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد، أعقبه إعلان الرئيس الفنزويلي المنتخب نيكولاس مادورو، قطع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة، متهما إياها بتدبير محاولة انقلاب ضده.

وأمس، أعلن جوايدو، نفسه رئيسا مؤقتا لفنزويلا، في خطوة أيدها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي سارع بالاعتراف بالأخير. 

والدول الأخرى التي أعلنت تأييدها لرئيس البرلمان الفنزويلي فيما ذهب إليه، كندا، وكولومبيا، وبيرو، والإكوادور، وباراغواي، والبرازيل، وشيلي، وبنما، والأرجنتين، وكوستاريكا، وغواتيمالا. 

ومقابل ذلك أيدت كل من روسيا، وتركيا والمكسيك، وبوليفيا الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، واكدت أنه الرئيس الشرعي المنتخب للبلاد. 

وأدى مادورو اليمين الدستورية، قبل أيام، إثر فوزه بفترة ولاية جديدة مدتها 6 سنوات في انتخابات رئاسية جرت في 20 مايو / أيار 2018، لكن منافسيه الرئيسيين رفضوا نتائج الانتخابات معتبرين أن "مخالفات واسعة النطاق" شابتها.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
لماذا سلمت السعودية الأسد 200 مليون دولار بداية الثورة ... بندر بن سلطان يجيب      بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة.. الجمارك تهاجم الأسواق في درعا      شهادة... هكذا عذبني العقيد "أنور رسلان" المحتجز في المانيا      موسكو تتفاعل مع ادعاءات منتج قناة "BBC" حول كيماوي "دوما"      قريبا بطريقة غير قانونية ... النظام يصدر قوائم حجز تضم عشرات آلاف السوريين      بيدرسن: فجوة كبيرة بين الأسد والمعارضة ومهمتي ستظل صعبة للغاية      وزير الدفاع التركي: أنقرة يجب أن تكون وحدها في المنطقة الآمنة      ظريف: الحرب على إيران ستكون انتحارا