أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

خطة أمريكية حول سوريا.. الغوطة وجسر الشغور للنظام وهذا مصير إدلب ودير الزور

خطة أمريكية حول سوريا.. الغوطة وجسر الشغور للنظام وهذا مصير إدلب ودير الزور
   رسم للفنان عزيز الأسمر، على أحد جدران مدينة بنش بريف ادلب - زمان الوصل
تشهد الساحة السورية اليوم أكثر من أي وقت مضى تحولات كبيرة تحمل أبعادا استراتيجية على المستوى السياسي والعسكري، بعد نجاح الهدن في أكثر من منطقة وتفعيل خطة مناطق "خفض التوتر"، تزامنا مع حركة سياسية لإعادة تشكيل جسم سياسي للمعارضة السورية، في الوقت الذي نجح المبعوث الأممي للأزمة السورية "ستيفان دي ميستورا" من امتصاص الأصوات الداعية لرحيل الأسد عبر طرح مفهوم السلال الأربع.

وعلمت "زمان الوصل" من مصادر رفيعة أن الولايات المتحدة الأمريكية وضعت تصورا حول سوريا لمدة عام، وهي المرة الأولى التي تضع فيها واشنطن تصورا واضحا للأزمة السورية منذ اندلاع الثورة في العام 2011، الأمر الذي يعتبر تطورا في الاستراتيجية الأمريكية.

*إطلاق يد النظام في الغوطة
ويشير التصور الأمريكي، الذي ألمحت المصادر إلى أنه منسجم مع السياسة الروسية حول سوريا، إلى أن مصير غوطة دمشق سيكون بيد نظام الأسد، خصوصا بعد أن أصبحت روسيا جزءا موثوقا بعد اتفاق الهدنة، ولعل هذا يفسر الهجوم الشرس للنظام على "عين ترما" وبعض مناطق الغوطة في اليومين الماضيين.

الرؤية الأمريكية، حول سوريا عبارة عن تصورات مبدئية حول الوضع في سوريا، إذ ترى واشنطن إمكانية استعادة النظام لمدينة "جسر الشغور"، بمعنى أن الإدارة الأمريكية لن تمانع أي هجوم من قبل النظام مدعوما من روسيا والميليشيات الإيرانية على "جسر الشغور"، إلا أن النظام سيتوقف عند هذه المدينة.

*احتواء "النصرة" في إدلب
وعلى ما يبدو أن الوضع في إدلب، بات معضلة للإدارة الأمريكية، وعلى الرغم من بيان الخارجية الأمريكية حول مدينة إدلب وتحذير "هيئة تحرير الشام" من التمادي في سيطرتها على هذه المدينة، إلا أن الواضح من خلال الخطة الأمريكية التي حصلت "زمان الوصل" على تفاصيل منها، بقاء الوضع على حاله دون تقدم أي من اللاعبين على الأرض نحو هذه المدينة على الأقل في الأشهر العشرة المقبلة، واصطلح على تسمية الوضع في إدلب "عملية احتواء"، حتى يتم التفاهم على بقية الملفات الأخرى.
وبحسب المصدر الموثوق، فإن شخصيتين بارزتين معنيتين بالشأن السوري وضعتا الخطوط العامة للوضع في سوريا خلال العام القادم، لافتة إلى أن الإدارة الأمريكية، تعترض على الانتشار الإيراني في الجنوب، وسيكون هناك تفريغ للحدود الإسرائيلية بعمق 55 كيلو مترا من الميليشيات الإيرانية، وربما يملأ النظام هذه المناطق أو المعارضة، أما الانتشار الإيراني ممنوع في هذه المناطق.

*تثبيت الصراع في الشمال
وحول الوضع في الشمال السوري، فإن بقاء الصراع على ما هو عليه، هو الخيار الأفضل للولايات المتحدة الأمريكية ولروسيا، خصوصا وأن نقاط الاحتكاك بين "درع الفرات" وتركيا من جهة و"قوات سوريا الديموقراطية" من جهة أخرى معرض للانفجار في أي لحظة، الأمر الذي دعا واشنطن إلى تثبيت الواقع العسكري في الشمال على ما هو عليه دون تحريك أي طرف.

وفي هذا الإطار، ربما تبقى بلدات مثل "تل رفعت" تحت سيطرة "وحدات حماية الشعب" الكردية، في حين تلتزم كل الأطراف بالتهدئة بناء على التوصيات الأمريكية الروسية ورغبتها في وقف الاقتتال، أو على الأصح تجميده إلى حين.

*مستقبل دير الزور
المفاجأة الكبرى، مستقبل دير الزور. وعلى الأرجح أن يكون هناك دور محوري لـ"قوات سوريا الديموقراطية" في تحرير دير الزور من تنظيم "الدولة"، بينما يكون هناك مشاركة لبعض الفصائل من دير الزور، بحيث لا تنفرد الميليشيا التي تقودها "وحدات حماية الشعب" الكردية بالمعركة، على اعتبار أن هناك فصائل من دير الزور جاهزة لخوض عملية التحرير، إلا أن أي قوة ستخوض المعركة ضد تنظيم "الدولة" يجب أن تتعامل مع "قوات سوريا الديموقراطية".

ولفتت المصادر إلى أن التعاون الأمريكي -الكردي، مستمر في هذه اللحظة إلى أمد طويل، مشيرة إلى أن واشنطن تتوقع استمرار التحاف مع الأكراد إلى 10 سنوات قادمة، خصوصا وأن القواعد الأمريكية العشر تنتشر في مناطق الأكراد، الأمر الذي يجعل هذا التحالف طويل الأمد مع بقاء واستمرار الأزمة السورية.

أما بالنسبة للأسد، فعلى ما يبدو أن الإدارة الأمريكية تدرك ومتأكدة أنه لا مستقبل للأسد في سوريا، إلا أن مسألة إزاحته عن السلطة ليست بالأولوية في هذه المرحلة، على الأقل حتى القضاء على التنظيمات الإرهابية وعلى وجه الخصوص "القاعدة" و"الدولة الإسلامية".

وتبقى هناك أسئلة معلقة حول هذه الرؤية الأمريكية، أين مصير إيران وحزب الله وميليشياتهم، وما هي حقيقة تقسيم سوريا، والسؤال الكبير، كيف تنتهي الحرب وكيف يتم التعامل مع المعارضة للمضي في التسوية السياسية!؟
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
986
*الرجاء كتابة الكود بالأسفل, هذا الكود يستخدم لمنع التسجيل الآني
X :آخر الأخبار
هل ترغب المعارضة بالإفراج عن هرموش؟*      اجتمع فيها 80 ألف يورو وجهل بالألمانية.. جريمة قتل في "فوبرتال" ضحيتها عراقي ومرتكباها سوريان      مقتل 3 أشخاص من عائلة واحدة في "حمورية" والنظام يستهدف جوبر بالغازات      تيلور سويفت تحذف محتويات حساباتها بمواقع التواصل الاجتماعي      "أحرار العشائر" يبدأ معركة "رد الكرامة" بريف السويداء      ميليشيات "سوريا الديمقراطية" تقصف مدينة "الباب"      الجيش اللبناني يبدأ معركة "فجر الجرود" ضد التنظيم      الدوري الألماني.. بايرن ميونيخ يبدأ الدفاع عن اللقب بفوز على "ليفركوزن"