X
:آخر الأخبار
الفرنسي بوغبا يؤدي مناسك العمرة      سيوف الشام تخرج من باب الحارة إلى الأردن بعراضة      مليشيا "بدر".. الأمريكان والبريطانيون انسحبوا أمامنا في سوريا وقواعدهم عبارة عن "كرفانات"      تعليم الدنمارك... تراجع خطير بين أبناء المهاجرين      شذرات من عبق رامي مخلوف.. فؤاد عبد العزيز*      تراويح مصر على "الصامت"      رئيسة حزب معارض لـ"عماد خميس": اعتبرنا إلهام شاهين وقابلنا      التحالف الدولي يحذر الأسد من التقدم باتجاه "التنف" ويعتبرها منطقة "آمنة"     
    أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

    لماذا تأخر صرف مستحقات المنح الدراسية للطلبة السوريين في الجامعات التركية؟

    عن "اقتصاد" أحد مشاريع "زمان الوصل" | 2017-03-17 07:08:16
    لماذا تأخر صرف مستحقات المنح الدراسية للطلبة السوريين في الجامعات التركية؟
    الإدارة عزت التأخر في صرف المستحقات إلى الخلافات التركية الأوروبية - ارشيف

    أبدى عدد من الطلاب السوريين الحاصلين على منح دراسية في الجامعات التركية استياءاً من تأخر مستحقاتهم المالية للشهر الحالي، في حين ربطت مصادر مطلعة بين تأخير تسليم المستحقات المالية للطلبة السوريين، وبين الأزمة التركية الأوروبية المتفاقمة، على خلفية رفض عواصم أوروبية استقبال وزراء أتراك على أراضيها، باعتبار أن غالبية المنح الدراسية من تمويل أوروبي.

    وفي التفاصيل، أكد طلاب جامعيون سوريون في جامعات تركية حكومية عدة، أنهم لم يقبضوا مستحقاتهم المالية في الشهر الحالي، مبدين تخوفهم من أن تطول فترة عدم صرف المستحقات المالية، للحد الذي قد يؤثر على متابعتهم لدراستهم، ويضطرهم إلى الدخول في سوق العمل. 

    وقال أحد الطلاب السوريين المستفيدين من منحة دراسة اللغة التركية "التومر" في جامعة غازي عنتاب، إن الإدارة أبلغتهم بعدم وصول مستحقاتهم المالية (600 ليرة تركية) عن الشهر الحالي.

    وأضاف لـ"اقتصاد"، أن الإدارة عزت التأخر في صرف المستحقات إلى الخلافات التركية الأوروبية، لافتاً إلى معاناة قسم كبير من الطلاب نتيجة لذلك.

    وفي الوقت الذي تعذر على "اقتصاد" التواصل مع جهات رسمية تركية للوقوف على الأسباب الحقيقية وراء تأخر صرف المستحقات المالية للمستفيدين من المنح الدراسية، استبعد الباحث والكاتب الصحفي الخبير بالشأن التركي، محمد جغيف، وقوف الخلافات التركية الأوروبية وراء ذلك.

    ورجح خلال تصريحات لـ"اقتصاد"، وقوف خلل تقني أو تنسيقي وراء ذلك، وأوضح قائلاً "إن المبالغ المالية المرصودة لتمويل المنح، موضوعة مسبقاً في البنوك، وهذا متعارف عليه".

    يشار إلى أنه وبحسب أرقام شبه رسمية تركية، فإن عدد الطلاب السوريين الذين يدرسون في الجامعات التركية يقارب الـ15 ألف طالب، من أصل نحو 100 ألف طالب أجنبي يدرسون في الجامعات التركية.

    التعليقات (0)
    تعليقات حول الموضوع
    لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
    *
    اسم المعلق
    *
    نص التعليق
    704
    *
    الرجاء كتابة الكود بالأسفل, هذا الكود يستخدم لمنع التسجيل الآني