أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

وكالة: موسكو رفضت عرضا من واشنطن يبقي الأسد لمدة 18 شهرا

دولي | 2015-10-30 19:20:30
وكالة: موسكو رفضت عرضا من واشنطن يبقي الأسد لمدة 18 شهرا
   لافروف وكيري - رويترز
زمان الوصل - رصد
أفادت مصادر دبلوماسية أوروبية رفيعة بأن الولايات المتحدة عرضت على روسيا بقاء بشار الأسد لمدة 18 شهراً، ثلثها بصلاحيات، لكن روسيا رفضت الأمر وأصرّت على عدم مناقشة مصير الأسد كشرط لحل الأزمة السورية.

وأوضحت المصادر لوكالة "آكي" أن "روسيا لم توافق أساساً على مبدأ نقاش مصير الأسد، والولايات المتحدة عرضت اقتراح بقائه 18 شهراً، أول ستة أشهر منها بصلاحيات ليُصدر مراسيم لتشكيل الهيئة الانتقالية وقوانين تتعلق بالجيش والأجهزة الأمنية وشؤون الدولة في المرحلة الانتقالية، بعد ذلك يبقى رئيساً دون صلاحيات، بحيث تتولى الهيئة الانتقالية والمؤسسات الفرعية تولي زمام الأمور التنفيذية السياسية والعسكرية".

وقالت المصادر "رفضت موسكو هذا الاقتراح وأصرّت على عدم مناقشة مصير الأسد كشرط مسبق، وأوضحت للولايات المتحدة أنها لا ترى مانعاً ولا ضرراً من بقاء الأسد حتى نهاية فترة ولايته الحالية، والتي تنتهي عام 2021" . وأضافت "غير صحيح أن روسيا اقترحت بقاء الأسد 18 شهراً وأن الولايات المتحدة تريدها ستة أشهر، وكل ما تم تداوله بهذا الشأن تسريبات إعلامية لا صحة لها".

وتابعت "هناك خلاف كبير بهذا الشأن بين روسيا والولايات المتحدة، وتُبدي الأخيرة انزعاجها الواضح من الموقف الروسي، ومن المستبعد أن يتفق الأطراف اليوم في فيينا على تحديد أي برنامج زمني يتعلق برحيل الأسد عن السلطة بسبب هذا التشدد الروسي".
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
بين أوباما وترامب.. فؤاد حميرة*      مايكروسوفت تعلن ارتفاع دخلها وأرباحها الصافية      ريال مدريد يستعد لضم نيمار      4 مليارات شخص حول العالم غير مستفيدين من الإنترنت      تجاهلت المعتقلين القدامى... صفقة "كفريا والفوعة" أخرجت 126 امرأة و75 طفلا      مجلس الأمن يطلب من "سلامة" تقديم مقترحات لتوحيد المؤسسات المالية الليبية      ترامب يهاجم الاتحاد الأوروبي بعد فرض غرامة على "غوغل"      "اقتصاد" يرصد حال من بقي في حي الوعر الحمصي تحت سيطرة النظام